أخبار ليبيا

أعداد كبيرة من المهاجرين في صبراتة بأوضاع سيئة

(رويترز)- قالت المنظمة الدولية للهجرة الاثنين، إنها تحاول تقديم المساعدة لأعداد كبيرة من المهاجرين العالقين في مدينة صبراتة بعد انتهاء الاشتباكات.

وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن ما لا يقل عن أربعة آلاف مهاجر بينهم حوامل وأطفال حديثو الولادة وآخرون ليس لديهم عائل نقلوا من مخيمات ومراكز إيواء غير نظامية إلى مستودع بالمدينة منذ انتهاء الاشتباكات يوم الجمعة.

وصبراتة هي أشهر نقطة انطلاق لمهاجرين أغلبهم من أفريقيا جنوب الصحراء يسعون لعبور البحر المتوسط في قوارب من ليبيا.

لكن عدد رحلات العبور انخفض كثيرا في يوليو بعدما عقدت جماعة مسلحة اتفاقا مع مسؤولين من حكومة الوفاق لوضع حد لهذه الظاهرة تحت ضغط من إيطاليا ودول أخرى بالاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤولون محليون إن هناك مهاجرين محتجزون في مواقع كانت تحت سيطرة كتيبة “أنس الدباشي” الملقب بـ”العمو” في صبراتة.

وقال رئيس المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا عثمان البلبيسي، “يساورنا قلق بالغ إزاء الأعداد الكبيرة للمهاجرين الذين علقوا خلال أحداث صبراتة الأخيرة”.

وجرى نقل بعض المهاجرين إلى مراكز إيواء في أماكن أخرى بغرب ليبيا تقع شكليا تحت سيطرة الحكومة في طرابلس.

ويقول مسؤولون بالمنظمة الدولية للهجرة إن هذه المراكز التي تضم نحو خمسة آلاف مهاجر معرضة لخطر التكدس مع وصول مهاجرين جدد. وتكون الظروف في هذه المراكز سيئة وتنتشر فيها الانتهاكات.

وقال البلبيسي “أصبح إيجاد بدائل لمراكز الإيواء ضرورة. وفي أثناء ذلك لن تتوانى المنظمة الدولية للهجرة عن توفير المساعدات الإنسانية المباشرة والمساعدات الصحية والنفسية والاجتماعية لتلبية الاحتياجات العاجلة لآلاف من المهاجرين المتضررين”.

كانت مصادر محلية قالت إن ما يقدر بنحو عشرة آلاف مهاجر محتجزون في منطقة صبراتة.

وقال رئيس مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية في صبراتة لرويترز يوم السبت إن هناك حاجة لتقديم مساعدة عاجلة لأن بعض المهاجرين لم يحصلوا على غذاء أو ماء منذ ستة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى