أخبار ليبيااهم الاخبار

أعداد المُهاجرين عبر “المتوسط” إلى أوروبا.. “انخفض” إلى النصف

218TV| متابعة إخبارية

كشفت المنظمة الدولية للهجرة في وقت متأخر أمس الجمعة أن أعداد المُهاجرين عبر مياه البحر الأبيض المتوسط إلى سواحل الدول الأوروبية مع نهاية عام 2017 قد انخفض إلى نحو نصف عدد المُهاجِرين المسجلين في عام 2016، إذ عزت المنظمة الدولية هذا الانخفاض إلى نجاح قيود فرضت على طريق الهجرة بحرا من ليبيا إلى إيطاليا في تقليل الأعداد.

وسجلت المنظمة وصول 171635 مهاجرًا بالقوارب في 2017 مقارنة بوصول 363504 في 2016. جاء ذلك بعد عامين من وصول أكثر من مليون لاجئ إلى دول الاتحاد فر أغلبُهم من الحروب في الشرق الأوسط والفقر في أفريقيا، فيما تسبب ذلك التدفق، وهو الأكبر في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، في أزمات سياسية وإنسانية.

ومنذ ذلك الحين أغلق تقريبًا الطريق الرئيسي للمهاجرين بين تركيا واليونان عبر شرق البحر المتوسط من خلال اتفاق أبرمه الاتحاد الأوروبي مع أنقرة.

لكن جهود تقليل الأعداد التي تمر عبر الطريق الرئيسي الآخر من شمال أفريقيا إلى إيطاليا عبر البحر، الذي ابتلع آلافًا، كانت أبطأ. ولم تبدأ الأعداد في التراجع بشكلٍ حاد إلا في النصف الثاني من العام الماضي.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية في آخر يوم من عام 2017 إن عددَ الوافدين بالقوارب إلى إيطاليا شكّلَ معظم الرقم الإجمالي للواصلين حيث بلغ 119310 مشيرةً إلى أن ذلك يمثل انخفاضًا بنسبة الثلث عن العام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى