المرأة

أصناف تمثل بدائل صحية مفيدة للحلويات الرمضانية

إذا كنت تبحثين عن بدائل صحية للحلويات الرمضانية الغنية بالسكر، اعلمي أنه يمكنك في هذه الحالة تناول أصناف مختلفة، فهذا يساعدك على الحفاظ على سلامة صحتك كما على تجنب المعاناة من بعض الأعراض المزعجة ومنها ارتفاع مستوى السكّر أو الدهون الضارة في الدم. ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها استشارة اختصاصية التغذية لمعرفة كيفية اختيار تلك الأصناف.

بدائل الحلويات الرمضانية

يعاني بعض الأشخاص من المشكلات التي تدفعهم إلى البحث عن بدائل صحية للحلويات الرمضانية. وتتوفر في هذه الحالة خيارات عدة مختلفة.

التمر

يعتبر من أبرز الأصناف التي يمكن تناولها في رمضان من أجل التحلية بعد الإفطار، فهو يحتوي على العديد من المغذيات ومنها الحديد والكالسيوم والألياف، ومن الممكن تناوله بطرق مختلفة من أجل تحويله إلى ما يشبه الحلويات.

– يمكن حشو حبات التمر بالقليل من المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والصنوبر. وهكذا يمكن الاستفادة من مكونات الخلطة ومنها الكربوهيدرات والدهون الصحية وبعض الفيتامينات الضرورية.

– من الوصفات التي يمكن تطبيقها تغطية حبات التمر بالقليل من الشوكولاته السائلة.

– يمكن إضافة القليل من الهال المطحون، لكن رغم أن كل حبة تمر تحتوي في المتوسط على 25 سعرة حرارية فقط، إلا أنه يجب تناوله باعتدال.

الفواكه المجففة

تعتبر من البدائل الصحية للحلويات في رمضان، وهي توفر للجسم العديد من المغذيات مثل الفيتامينات المختلفة، لكن يجب الحرص على عدم تناول كمية كبيرة منها لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

ونقترح في هذا السياق التين المجفف، المشمش المجفف، الخوخ المجفف أو البرقوق والزبيب أو العنب المجفف.

3 رقاقات التفاح مع زبدة الفول السوداني

لتحضير هذه الوصفة يجب تقطيع التفاح إلى شرحات رفيعة جداً. وتدهن كل شرحة بالقليل من الفول السوداني. وتحتوي هذه الخلطة على عناصر ضرورية للصحة ومنها البروتينات والكربوهيدرات.

سلطة الفواكه

في هذه الحالة يمكن تقطيع بضع حبات من الفواكه الموسمية وتناولها مع ملعقة صغيرة من العسل مثلاً. كما يمكن اضافة قطعتين من الشوكولاتة الداكنة إليها.

المثلجات

تعتبر من البدائل الصحية للحلويات الرمضانية، لكن يفضل تحضيرها في المنزل باستخدام بعض المكونات الصحية الطبيعية.

1 يتم تجميد لب ثمرة موز وفراولة مثلاً في الثلاجة.

2 يوضع اللب بعد هذا في الخلاط مع كوب من الحليب الخالي تمامًا من الدسم وملعقة صغيرة من العسل أو من أي محلّ صحي.

3 تخفق المكوّنات جيدًا حتى تتحول إلى مزيج متجانس، يوضع الخليط في طبق التقديم مع بضع حبات من الفاكهة.

فوائد بدائل الحلويات في رمضان

من المهم تناول البدائل الصحية للحلويات في رمضان، والسبب أن هذا يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، كما أنه يمنع المعاناة من بعض المشاكل مثل ارتفاع مستوى السكّر في الدم.

– تحتوي على عدد من السعرات الحرارية أقل بكثير من ذلك الذي تحتوي عليه الحلويات.

– لا تحتوي هذه البدائل على كمية كبيرة من الصوديوم والسكر، لذا يمكن أن يستفيد منها من يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص المصابون بالسكّري.

– توفر هذه الأصناف للجسم المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها من أجل أداء وظائفه الحيوية.

– هي مصدر مهمة للألياف الغذائية، لذا ينصح بتناولها الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد كما أولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزن صحي، وفي هذا السياق يشار إلى أن تناولها يمنح الشعور بالشبع لوقت طويل، وهو ما يبحث عنه الصائمون في أيام رمضان المبارك.

– ومن خصائص بدائل الحلويات الصحية في رمضان أنها تناسب كل من يعاني من مشكلة حساسية اللاكتوز، ورغم كل هذه الفوائد يجب الحرص على تناولها باعتدال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى