حياة

أسهل الطرق لتحسين عملية الهضم وتجنب الازعاج

يصاب الكثير من الأشخاص بأعراض ناتجة عن سوء عملية الهضم، مثل انتفاخ البطن لمدة طويلة والشعور بحالة من الامتلاء، وأيضاً الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، والبعض يشكو من الحرقة وصعوبة في عملية التنفس، وهذه العلامات دليل على وجود خلل في عملية الهضم.

كي نساعدك على تحسين عملية الهضم إليك مجموعة من النصائح المفيدة التي قد تجنبك الكثير من الإزعاج أهمها القدرة على منع ارتداد الحموضة .

-تناول الطعام ببطء: إن السرعة التي تأكل بها الطعام تؤثر وبشكل كبير على عملية مضغه التي يجب أن تسير على ما يرام لتجنب إثقال المعدة وتعقيد عملية الهضم.

-تجنب القيلولة بعد تناول وجبات الطعام: من المعروف أن وضعية التمدد على الأريكة تزيد من حدة الأعراض.

-تناول الطعام قبل النوم بـ4 ساعات: ارفع رأسك عن مستوى السرير بـ15 سم على الأقل للحد من حدوث الارتداد المعوي الليلي.

-اختر الملابس المريحة: الملابس الضيقة تضغط على البطن ما قد يؤدي الى توسع عضلات المريء ويؤثر سلباً على سير عمل العضلة الحاجزة.

-حاول الحدّ من التوتر واستبدله بالضحك لأنه: يدخل الأوكسجين الى الجسم ويزيد من القدرة على التنفس، يزيد من المشاعر الإيجابية، يقوي جهاز المناعة ،يعزز عملية الهضم، يقلل توتر العضلات والإجهاد ويحفز المزاج الجيّد.

-عليك بالتفاؤل: المتفائلون يعيشون حياة أطول ويعانون من الالتهابات والألم بنسبة أقل من غيرهم.

-تجنب الأطعمة التالية:الطماطم، البصل، الثوم، الحمضيات، الشوكولا، التوابل، الأطعمة الدهنية (الوجبات السريعة) والأطعمة المقلية، القهوة، عصيرالحمضيات، عصير الطماطم، الحليب، الشوكولا الساخنة، المشروبات الغازية والشاي.

– مارس التمارين والأنشطة الرياضية: فهي تُسهم بصورة كبيرة في تقوية الجهاز الهضمي، وفي تحسين وظائفه بصورة كبيرة، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية المتراكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى