اقتصاد

أسعار “النفط” ترتفع مع تحسن مستوى “خفض الإمدادات”

زادت أسعار النفط اليوم الأربعاء مقتربة من المستويات المرتفعة التي سجلتها في الآونة الأخيرة إذ أظهرت البيانات أن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” عززت كثيرا من التزامها بتعهدات خفض الإنتاج في الوقت الذي تبدو فيه روسيا ملتزمة بالاتفاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا، أو ما يعادل “0.6%”، عن التسوية السابقة إلى 61.32 دولار للبرميل بحلول الساعة “7.59” بتوقيت غرينتش، ليقترب السعر من أعلى مستوى في عامين الذي سجله خلال تعاملات الثلاثاء عندما بلغ 61.41 دولار للبرميل، وخام برنت مرتفع بنحو “40%” منذ تسجيل أدنى مستوياته هذا العام في يونيو الماضي.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأكثر من نصف دولار، أو ما يعادل “1%”، إلى 54.95 دولار للبرميل ليسجل مستوى مرتفعا جديدا، وزاد الخام نحو “30%” منذ أن سجل أدنى مستوياته هذا العام في يونيو الماضي.

وبينما كان مستوى الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات منخفضا في النصف الأول من العام تراجعت الإمدادات بشدة منذ ذلك الحين، وهبط إنتاج أوبك في أكتوبر من 80 ألف برميل يوميا إلى 32.78 مليون برميل يوميا ليصل مستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج إلى “92%” ارتفاعا من “86%” في سبتمبر.

ومن المتوقع أيضا التزام روسيا بخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يوميا دون مستويات أكتوبر 2016 التي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى