الرياضة العالمية

أسباب فوز روما التاريخي على برشلونة

خاص

ذاق برشلونة من ذات الكأس التي أسقاها لباريس سان جيرمان العام الماضي حينما سجل عليه عودة تاريخية وأقصاه من دوري أبطال أوروبا.

روما سجل نتيجة تاريخية على برشلونة بعدما كان الفريق الإسباني متقدماً في مباراة الذهاب 4-1 ليعود روما ويسجل ثلاثية نظيفة ويتأهل.

لكن ما هي أسباب تأهل روما؟

توقيت الأهداف

لعب توقيت أهداف روما دوراً حاسماً في التحكم بالمباراة، فالهدف المبكر لإيدين دجيكو منح الأمل للفريق ورفع من مستوى ثقتهم بأنفسهم للاستبسال، بينما الهدف الثالث والحاسم كان في الدقيقة 82، وهذا ما حرم برشلونة من صعوبة التعويض نظراً لضيق الوقت المتبقي والذي أحسن روما في إدارته بشكل مميز.

التحضير الذهني

كانت أصعب مهمة على مدرب روما دي فرانشيسكو هي إدخال قناعة لأذهان لاعبيه أن بإمكانهم فعل شيء أمام برشلونة رغم الخسارة القاسية في الذهاب ورغم أن المنافس من أفضل أندية العالم، وهذا ما جعل المدرب يتلقى الإشادة بعد المباراة.

برشلونة ضد روما في ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا
برشلونة ضد روما في ربع نهائي من دوري أبطال أوروبا

الخطة التكتيكية

لعب روما بطريقة تكثيف خط الوسط واللعب بثلاث قلوب مدافعين وفي هذا كان مجازفة لكن ساعده على ذلك التراجع والبرود غير المبرر لبرشلونة الذي كان بدا أنه معتمدا بشكل كبير على ميسي – كالعادة – لإنهاء الأمور، متناسين أن ميسي في النهاية بشر ويهبط مستواه بعض اللحظات.

مستوى برشلونة

من المنطق أن الفوز على برشلونة لا يكفي أن يكون الخصم في يومه فقط، بل يجب أن يكون برشلونة سيئاً أيضاً، وهذا ما حدث، فمهما كان عنفوان روما فإن فوزه على برشلونة لا يصل إلى هذه النتيجة لو كان برشلونة في أفضل أيامه.

الفتور والأداء الفني والخططي السيئ للفريق يضع الكثير من علامات الاستفهام، إضافة إلى ذلك ضعف دكة البدلاء.

فمثلاً كان سواريز متخبط في المباراة ومشتت لكن لم يكن على الدكة لاعبون جاهزون للقاء وهذا أيضا يطرح علامات استفهام حول سياسات برشلونة في صفقاته.

الاستهتار

لم يستيقظ برشلونة على نفسه طوال المباراة إلا بعدما استقبل الهدف الثالث، أما قبلها فكان لا يأخذ أي ردة فعل حتى بعد استقباله الهدف الثاني، ولم يسجل الفريق إلا عددا قليلا من الهجمات وبالكاد رأى المشاهدون حارس مرمى روما بالشوط الثاني حتى حينما تأخر الفريق بهدفين نظيفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى