العالم

أردوغان: يمكننا إدارة مطار كابول إذا لبّت واشنطن الشروط

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن تركيا قد تُدير مطار كابول إذا أوفت الولايات المتحدة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي، بشروط معينة، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتمويل.

تتفاوض تركيا مع مسؤولي الدفاع الأمريكيين بشأن عرضها المساعدة في تأمين وإدارة مطار كابول، وهو أمر أساسي للسماح للدول بالاحتفاظ بوجود دبلوماسي في أفغانستان التي مزقتها الحرب، وذلك بعد انسحاب القوات الأمريكية.

ناقش “أردوغان” والرئيس الأمريكي جو بايدن، القضية في أول اجتماع مباشر بينهما على هامش قمة الناتو في يونيو.

وقال “أردوغان” للصحفيين في خطاب متلفز من نيقوسيا بشمال قبرص “نحن الآن ننظر بإيجابية إلى فكرة إدارة مطار كابول بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، لكننا نريد أن تلبي أمريكا بعض الشروط”.

وأضاف: أولاً ستقف أمريكا إلى جانبنا في القضايا الدبلوماسية، ثانياً، سيَحشدون وسائلهم اللوجستية لصالحنا، وأخيرًا ستكون هناك مشاكل خطيرة في القضايا المالية والإدارية، مما يعني ضرورة أن يقدموا الدعم اللازم لتركيا “.

وأردف: إذا كان من الممكن تلبية هذه الشروط؛ فتركيا ستُقدم على إدارة تشغيل مطار كابول، والآن هناك حقبة جديدة في أفغانستان، ونؤكد استعداد أنقرة للتحدث مع طالبان.

وتابع: طالبان، التي أجرت بعض المحادثات مع أمريكا؛ يجب أن تكون قادرة على التحدث عن هذه القضايا مع تركيا بشكل أكثر راحة، وأعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى