العالم

أردوغان يعلن من موسكو وقفا لإطلاق النار في إدلب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، بعد نحو 6 ساعات من المباحثات في موسكو، أن وقف إطلاق النار في مدينة إدلب السورية سيدخل حيز التنفيذ في منتصف الليل.

وقال أردوغان في تصريحات ألقاها في موسكو وهو يقف بجانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن تركيا ستعمل مع روسيا لتجعل وقف إطلاق النار في إدلب دائما، مضيفا أن أنقرة تحتفظ بحق الرد على أي هجمات من قوات الحكومة السورية في المنطقة.

وتأتي التصريحات بعد لقاء جمع أردوغان وبوتين، بقصر الكرملين في موسكو، أشاد في بدايته الرئيس التركي بالعلاقات بين موسكو وأنقرة التي تشهد ذروتها في ظل تطور كبير على صعيد الصناعات الدفاعية والعلاقات التجارية.

ووعد أردوغان بخطوات وقرارات صائبة تريح المنطقة والبلدين، وتسهم في تخفيف الوضع المتوتر في منطقة إدلب، مضيفا أن الهدف الأبرز لهذا اللقاء نقل العلاقات التركية الروسية لمستويات أفضل من خلال تعزيزها، معبرا عن ثقته بتحقيق ذلك.

من جهته استهل بوتين لقاءه بتقديم تعازيه في مقتل الجنود الأتراك في إدلب قبل أيام، واصفا الوضع فيها بالمتوتر جدا، وهو ما اقتضى إجراء محادثات مباشرة بينهما، وأشار أردوغان إلى أن اللقاء كان مقررا إجراؤه في تركيا، لكنه يجري اليوم في موسكو بسبب ما أسماها أعمال الجانب الروسي بشأن الدستور، والتطورات الأخرى ذات الصلة، منوها بأن أنظار العالم متجهة نحو هذا اللقاء جراء الأزمة القائمة في المنطقة.

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أعلن أن بلاده بدأت اليوم نشر ألف من قوات الشرطة الخاصة على حدودها مع اليونان لمنع عودة المهاجرين باتجاه أراضيها، مجددا اتهام الأخيرة باستهداف المهاجرين وإصابتهم، بينما ذكرت مصادر بالحكومة اليونانية أنها منعت ما يقرب من خمسة وثلاثين ألف مهاجر من عبور الحدود بصورة غير مشروعة، وأنها تستعد لترحيل مئات آخرين نجحوا في الدخول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى