العالم

“أردوغان”: القرارات الأوروبية ضد تركيا “هي والعدم سواءً”

استخفّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأي قرار قد يصدر عن الاتحاد الأوروبي خلال قمته المرتقبة غدًا وبعد غد، ضد أنقرة، معتبرًا أن كل ذلك لن يكون له تأثير على بلاده، متهمًا الأوروبيين بـ”عدم التعامل بشفافية”.

وأكد “أردوغان”، في كلمة متلفزة من أنقرة، اليوم الأربعاء، أن أي قرار يفرضه الاتحاد الأوروبي على تركيا سيكون “هو والعدم سواء”، مشيرًا إلى أن بلاده ستبقى على مائدة المفاوضات شريطة تحلي اليونان بالتعامل المسؤول في منطقة شرق البحر المتوسط.

وكانت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قد كشفت أن قادة الاتحاد الأوروبي يعتزمون بحث سعي تركيا للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه متنازع عليها في شرق البحر المتوسط خلال قمتهم المقبلة في ديسمبر.

من جهة أخرى، قال “أردوغان” إنه حريص على بحث الخلافات “التركية الأمريكية” بشأن سوريا وموضوع شراء الأسلحة، مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بعد تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

وتساءل الرئيس التركي: أليست أنقرة وواشنطن من أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو” وبالتالي فهما حليفتان؟ وقد اعترفوا هم أنفسهم بذلك.

وأضاف: الآن نرى أن موقف واشنطن من مسألة شراء الأسلحة لا يتسم بالموضوعية، وسنعطي الفرصة لـ”بايدن” لكي يشغل منصبه ثم سنجري مباحثات موسعة حول العديد من القضايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى