اهم الاخبارحياة

أخطبوط فيسبوك يضع ليبيا بالمركز الرابع.. إليك التفاصيل

كشف تقرير عن مدى “سيطرة” شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك على الليبيين وتأثيره على حياة سكان دول أفريقيا ومن بينهم ليبيا.

 

وجاء في مؤشر الاستثمار بإفريقيا لعام 2016 أن ليبيا تحتل المركز الرابع على مستوى أفريقيا من حيث تغلغل موقع فيسبوك في حياة سكان البلاد .

ويصدر هذا المؤشر عن مختبر الأبحاث بمؤسسة كوانتوم غلوبال التي يتواجد مقرها بسويسرا.

ومن بين المؤشرات التي يقيسها التقرير هو “رأس المال الاجتماعي” في الدول الأفريقية وذلك بواسطة قياس معدل انتعاش استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك كوْنه الموقع الأكثر شعبية في القارة الأفريقية، ومدى تأثيرها على الأعمال التجارية التي يُمكن للمستثمر تطويرها في كل بلد.

وبهذا المركز تحقق ليبيا مرتبة قوية على خلاف ترتيبها في مؤشر الاستثمار بإفريقيا لعام 2016

حيث شهد مركز ليبيا تراجعًا حادًا باحتلالها المركز ال 35 على مستوى القارة الأفريقية متراجعةً 20 مركزًا عن عام 2015 حين حلت في المركز الـ15 ، وهو أسوأ تراجع بين كل الدول الإفريقية الأخرى.

واحتلت سوازيلاند المرتبة الأولى في اختراق موقع فيسبوك لحياة الناس، وموريشيوس المرتبة الثانية، وثالثاً جاءت سيشل.

أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب جمهورية الرأس الأخضر، والجزائر سادسًا، والمغرب سابعًا، ومصر ثامنًا، وبوتسوانا تاسعًا، بينما في المركز العاشر جاءت جيبوتي.

وأكد هذا المؤشر ما جاء في دراسة  لشركة Medianet Labs  التونسية المتخصصة في هندسة الكمبيوتر وخدمات الإنترنت والتي كشفت أن ليبيا تحتل المركز الرابع في قارة إفريقيا من حيث نسبة مستخدمي فيسبوك من إجمالي عدد السكان ، حيث 46.79% من إجمالي السكان لديهم حساب على فسيبوك.

وجاء أيضاً في إحصائية نشرها موقع Statistic بالتعاون مع موقع wearesocial أن 50% من الليبيين يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى