العالم

أحزاب يمينية تشكل تحالفا لمواجهة المركزية الأوروبية

أعلن تحالف من ستّة عشر حزبا يمينيا في أوروبا تشكيل تكتل جديد يهدف إلى إضعاف المركزية الأوروبية، وإحداث إصلاح عميق في بنية الاتحاد.. فما هي أبرز ملامح هذا التكتل؟

تكتّل جديد قال مؤسسوه إنّه موجه ضدّ سياسات تقوية مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى إضعاف المركزية الأوروبية، أعلنت عنه زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن و15 من حلفائها في أوروبا، أبرزهم زعيم حزب الرابطة الإيطالي ماتيو سالفيني ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، وزعيم حزب القانون والعدالة البولندي ياروسلاف كاتشينسكي. وأصدرت الأحزاب المؤسسة بيانا وصفوا فيه التكتل الجديد بـ “حجر الأساس” لتحالف في البرلمان الأوروبي يهدف إلى “إصلاح أوروبا”.

الموقعون على الإعلان الذي نشره موقع حزب التجمع الوطني الذي تقوده لوبن، قالوا إنه ردّ على الداعين إلى العولمة و”الأوربية”، بزعامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والذين يهدفون إلى زيادة سلطة الهيئات الأوروبية، وأشارت لوبن في إعلان منفصل إلى أنّ وثيقة التحالف الجديد تعدّ أساس عمل ثقافي وسياسي مشترك يحترم دور المجموعات السياسية الحالية، مشدّدة على الحاجة الحقيقية لـ”إصلاح عميق” للاتحاد، خشية “إنشاء دولة أوروبية كبرى”.

وحذّر الموقعون من أنّ الاتحاد “يواصل السير في المسار الفيدرالي بما يبعده بشكل محتوم عن الشعوب التي هي القلب النابض للحضارة الأوروبية. وانطلاقا من حرصهم على تعزيز المناقشات لإصلاح الاتحاد الأوروبي، عملوا على توحيد جهودهم لتحقيق ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى