أخبار ليبيااهم الاخبار

“أبو الغيط” يستبعد تأجيل الانتخابات في ليبيا

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في مقابلة تلفزيونية، إنه لمس تأكيد من رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، على رفض التواجد الأجنبي في ليبيا، ورفض تأثير المليشيات المنتشرة في البلاد “الغرب والجنوب” إلى جانب التصميم على إجراء الانتخابات في موعدها، وفق الإطار الزمني الذي يطالب به الجميع.

مسألة تجاوز الالتزام بالموعد 24 ديسمبر غير واردة

ورأى “أبو الغيط” أن أي محاولات لتجاوز الالتزام بـ 24 ديسمبر كموعد لإطلاق الانتخابات؛ غير ورادة، ولم يستبعد أن يُفتح باب الترشح خلال أيام قليلة لإجراء الانتخابات في موعدها، والتي اعتبر أنها الطريقة الوحيدة التي تأتي بالشرعية الكاملة للحكم.

عدا تركيا اللغز ..تأكيد دولي على خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا

ورداً حول سؤال عن تأجيل الانتخابات للعام القادم؛ قال “أبو الغيط” إن جميع المشاركين في مؤتمر دعم استقرار ليبيا الذي عقد مؤخراً في العاصمة طرابلس، أكدوا على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، عدا تركيا التي رأى أن تعاملها مع العديد من المسائل في بلدان عدة أصبح لغزاً، مضيفاً أن نائبيْ “الرئاسي” أشارا إلى إمكانية فتح باب الترشح مبكراً، قبل 24 ديسمبر، وربما خلال نوفمبر، وهو ما اعتبره أمراً إيجابياً خصوصاً مع حديث البعض عن عدم وجود التشريعات وعدم الاستعداد الأمني، وتأمين صناديق الانتخابات.

“أبو الغيط” يستبعد نشوب نزاع مسلح مجدداً في ليبيا

وشدد “أبو الغيط” على أهمية عدم فقدان القيادات في البلاد قدرتها على استمرار بناء التوافق، والحفاظ عليه، وعدم الصدام مجدداً، لافتاً إلى أن الضمانات الدولية والإقليمية والمحلية بعدم العودة للاقتتال؛ موجودة ومطلوبة، مستبعداً نشوب أي نزاع مسلح مجدداً.

لكل مواطن الحق في الترشح للانتخابات

وفي تعليق له حول إمكانية ترشح بعض الشخصيات، مثل سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر؛ اعتبر أن الجميع له الحق في الترشح، طالما لم يوجد أي مانع يجردهم من أهليتهم للتقدم للانتخابات، بالرغم من أنه لم يتطرق لهذا الأمر مع أيٍّ من الأطراف الليبية، ولم يرصد أي رفض لأي مواطن سواءً من قبل “المنفي” أو “الدبيبة”.

“أبو الغيط” يرى معياريْن لدمج المقاتلين في أجهزة الدولة

وحول مسألة دمج المقاتلين في أجهزة الدولة؛ رأى “أبو الغيط” أن هذا الأمر مطلوبٌ لمن يحمل الجنسية الليبية فقط، رافضاً دمج المقاتلين الأجانب في أجهزة الدولة، معتبراً أن الحل للأجانب، كما يرى؛ يكمن في تأمين خروجهم من ليبيا، والتفاوض مع دولهم لعودتهم، وتوفير ضمانات بعدم ملاحقتهم واستهدافهم بعد العودة.

اتفاق عام حول مسؤولية الحكومة المنبثقة عن الانتخابات عن السلطة بليبيا

ورأى “أبو الغيط” أن الحكومة المنبثقة عن الانتخابات ستكون مسؤولة عن السلطة في ليبيا، وهو ما لمسه من خلال الحديث مع الأطراف الليبية المختلفة، مضيفاً أنه من الضروري تمتع جميع الليبيين بثرواتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى