العالم

“أبوالغيط”: الهدنة لا تعني إفلات الاحتلال الإسرائيلي من المحاسبة

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن ترحيبه بمبادرة وقف إطلاق النار التي بدأ سريانها فجر اليوم في قطاع غزة، مُثمّنًا الجهود المصرية التي شكلت الأساس لاتفاق الطرفيْن على إنهاء المواجهات وإطلاق الهدنة.

وقال “أبو الغيط”، في بيان له اليوم: جهود مصر وتضامنها مع أهل غزة كان له الدور الأبرز في تقليل حجم الخسائر وإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع.

وأضاف: الجولة الأخيرة من المواجهات في الأراضي المحتلة أظهرت بشكل جلّي، أن الشعب الفلسطيني يواصل رفضه القاطع للاحتلال وما يُمارسه من جرائم تصل إلى منزلة الجرائم ضد الإنسانية.

وشدّد “أبو الغيط” على أن إعلان التهدئة في غزة لا يعني عدم المحاسبة على الجرائم التي وقعت خلال هذه الفترة الدموية، حيث كان الأطفال والنساء في غزة نصف ضحاياها، مشيرًا إلى أن البنية الأساسية في القطاع كانت ضحية تدمير بشع.

وأكد ضرورة تحميل إسرائيل المسؤولية عن ارتكاب هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها بمقتضى نظام المحكمة الجنائية الدولية، التي سبق أن اعترفت بأن ولايتها تغطي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالالأمين العام لجامعة الدول العربية: وقف إطلاق النار يمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو نزع فتيل التصعيد، لكن يجب على المجتمع الدولي الحذر التام من استمرار الأوضاع على ما هي عليه في الأراضي المحتلة، وينبغي التحرك لإطلاق مسار التفاوض استنادًا إلى مبادئ القانون الدولي والمرجعيات المتفق عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى