مقالات

أبرز مضامين مؤتمر غوتيريش الصحفي الشامل

في مؤتمره الصحفي الشامل الأول هذا العام تناول الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” عددا من القضايا الدولية الساخنة مؤكدا أنها تشكل تحديات تستوجب حلولا عالمية إذ لا يمكن لأي بلد مواجهتها بشكل منفرد.

غوتيريش عبر عن قلقه من الوضع في السودان والعنف الذي تمارسه السلطة تجاه المحتجين في التظاهرات الأخيرة مطالبا الحكومة باحترام حقوق الإنسان وعدم التعامل مع التظاهرات بشكل يقوض تلك الحقوق أو يمثل خطرا على الناس.

وندد غوتيريش بالدور السلبي الذي تقوم به إيران في اليمن وسوريا مؤكدا على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وتنوع مكوناتها، منوها بأن الأمم المتحدة لم تضع حدودا زمنية لعمل اللجنة الدستورية وأن المبعوث الأممي الجديد أجرى مباحثات بناءة مع الحكومة السورية والمعارضة وسيعود إلى دمشق بعد زيارته لموسكو.

وشدد غوتيريش على أهمية استئناف المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن الأسلحة النووية وأن يتم وضع خارطة طريق للتخلص منها في الجزيرة الكورية كما انتقد بطء جهود ميانمار في إعادة أكثر من 120 ألف لاجئ من المخيمات في بنغلادش كانوا طردوا من بيوتهم عام 2017.

ولفت غوتيريش في مؤتمره إلى الشعور المتنامي بعدم الثقة بالحكومات والمؤسسات السياسية والمنظمات الدولية داعيا إلى التصدي لخطاب الكراهية والتعصب ومحاربة وجهات النظر السامة في الخطاب السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى