العالم

أبرز ردود الفعل على وفاة السبسي

توالت ردود الفعل على رحيل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، إثر تعرضه لوعكة صحية مُفاجئة في وقت مُتأخر من مساء الأربعاء، ليفارق على إثرها الحياة الخميس.

وعددت رئاسة الجمهورية التونسية في نعيها ما قام به السبسي قبل وفاته قائلة: “آمن بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة، وقرب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر، فجنب شعبها ويلات التدافع والتصادم وقاد مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها”.

بدوره غرد راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة الإسلامي، “أصبنا بمحنة ومصاب عظيم بفقدان البلاد قائدها وعمدة من أعمدة النظام الجمهوري والدولة جمع بين التأسيس للدولة ثم دمقرطتها”.

من جهته عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن بالغ الحزن لوفاة السبسي قائلا: “كانت مساهمة تاريخية في مسيرة تطور تونس وتعزيز استقرارها سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وستستمر سيرته حية وفاعلة في وجدان الشعب التونسي والشعوب العربية جميعا”.

كما نعى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الرئيس السبسي وأكد في تويتر “أنه قاد تونس في أحرج أوقاتها بحكمة وروية واقتدار رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه وألهم شعبه وأهله الصبر والسلوان وحفظ الله تونس وشعبها وأرضها دائما وأبدا”.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط “بمزيد من الحزن والأسى فقيد الشعب التونسي والأمة العربية والرئيس الحالي للقمة العربية واصفا إياه برجل مبادئ ومواقف، وصاحب التزام عروبي لا يتزعزع، تجلى خلال قيادته الحكيمة للقمة العربية في دورتها الحالية”.

كما نعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي السبسي وأعرب الأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين عن خالص تعازيه وأصدق مواساته لحكومة وشعب تونس، ولأسرة الفقيد، والأمة الإسلامية جمعاء، لهذه الخسارة الكبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى