العالم

أبرز ردود الفعل على شروع إثيوبيا بملء “سد النهضة”

أطلق وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، تصريحا جديدا أجج الصراع المحتدم أساساً حول سد النهضة الذي أقامته إثيوبيا على النيل الأزرق.

وأعلن الوزير، أن بلاده بدأت ملء خزان السد جنباً إلى جنب مع إكمال عمليات بنائه فعملية الملء لا تحتاج الانتظار، بحسب قوله الذي يأتي بعد يوم واحد فقط من فشل جولة جديدة من المحادثات مع السودان ومصر بشأن قواعد تشغيل السد.

وقال الوزير إن منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560، دون توضيح ما إذا تم إغلاق بوابات السد بالفعل أم أن الارتفاع كان نتيجة هطول أمطار غزيرة مؤخرا.

وأثارت هذه التصريحات قلق القاهرة من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلا من النيل، والذي تعتمد عليه مصر في 90 بالمئة من احتياجاتها المائية.

وأفادت الخارجية المصرية بأنها طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من إثيوبيا بشأن صحة بدء ملء خزان سد النهضة.

من جهتها، أكدت وزارة الري والموارد المائية في السودان في بيان لها أن صوراً التقطتها الأقمار الصناعية دفعتها للتحقق من بدء ملء خزان السد، مضيفة أن هناك تراجعاً في مستويات تدفق المياه بمحطة الديم الحدودية مع إثيوبيا بما يعادل تسعين مليون متر مكعب يومياً ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

دوليا، أشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إلى أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش حث الدول الثلاث على “انتهاز الفرصة في الأيام المقبلة لتخطي الخلافات المتبقية والتوصل لاتفاق مفيد لكل الأطراف ولشعوبها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى