المرأة

أبرز أضرار شاشات الهاتف والكمبيوتر على البشرة

هل تعرفين ما يحدث لبشرتك إذا كنت تجلسين لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو تتصفحين اللوحات الإلكترونية مرات كثيرة خلال النهار؟ لا شك في أنك لم تتنبهي إلى ذلك. إذاً حان الوقت لتفعلي كي لا تلحقي المزيد من الضرر بإطلالتك الجميلة. ولهذا ننصحك بأن تتعرفي على أبرز مضار هذه العادة وعلى ما يمكن أن تفعله ببشرتك.

مضار الشاشة على البشرة
من المعروف أن أشعة الشمس تلحق الضرر الكبير بالبشرة. إلا أنها ليست عامل الخطر الوحيد. فقد برز في السنوات الأخيرة عامل آخر هو تأثير الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو أي شاشة إلكترونية أخرى. والسبب أن هذه الشاشات تصدر ما يعرف باسم الضوء الأزرق.

وفي هذا الصدد أشار موقع “ويل أند غود” إلى أن هذا الضوء يعزز عملية إنتاج الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بخلايا البشرة. وذكر أنها تسبب تراجع إنتاج الكولاجين والالتهابات. إلا أنه لفت إلى أن الأبحاث التي يتم إجراؤها في هذا الصدد لم تكتمل بعد.
وتابع في تقريره: “لا نعلم حتى الآن ما الوقت الذي نمضيه أمام شاشة الكمبيوتر أو اللوحات الإلكترونية مثل الهاتف ويمكن أن يلحق الضرر ببشرتنا”. إلا أنه أكد هذا الضرر مشدداً على أن الضوء الأزرق يؤدي إلى ظهور البقع وتغير لون البشرة. ولهذا نصح بتطبيق كريم حماية مناسباً لها ويحتوي على مضادات أكسدة فعالة وعلى الفيتامين سي.

وفي هذا السياق اكتشفت مدونة جمال بريطانية تدعى ميهرين بيغ في العام 2016 أن تكرار التقاطها لصور السيلفي بواسطة هاتفها الجوال عزز عملية تكون البقع على وجهها. كما رأت أن هذا سبب ظهور الهالات السوداء تحت عينيها واتساع مسامات وجهها.

وبعد استشارة طبيب الجلد علمت أن بشرتها تبدو أكبر سناً مما هي عليه بنحو 5 سنوات. وعرفت أن هذا يرتبط بتعرضها لعوامل عدة مثل التلوث وأشعة الشمس والضوء الأزرق. ونقلت تجربتها إلى موقع صحيفة “دايلي ميل” منبهة كل النساء من تأثير الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر واللوحات الإلكترونية على البشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى