المرأة

أبرز أسباب سعال الطفل الرضيع، وطرق العلاج

تتعدد أسباب سعال الطفل الرضيع، ومن الضروري معرفتها من أجل إيجاد العلاج المناسب، وهو أمر مهم جداً خصوصاً أن النوبات تزعجه ليلاً وتمنعه بالتالي من النوم. لذا تناولت اختصاصية أمراض الرئة لدى الأطفال الطبيبة الفرنسية “كلاريس سانتوس” هذا الموضوع في حديث إلى موقع “سانتي ماغ” الفرنسي. وإليك ما أوضحته بشأن أبرز أسباب سعال الطفل الرضيع.

أسباب سعال الطفل

ثمة أسباب عدة لسعال الطفل الرضيع. ومن المهم أن تعرفها كل أم لكي تتمكن بالتعاون مع الطبيب المعالج من إيجاد العلاج المناسب لكل حالة.

1 العدوى الفيروسية. وخصوصاً تلك التي تصيب الجهاز التنفسي. وفي هذه الحالة تسيل إفرازات الفم لتصل إلى الحنجرة. وهو ما يمكن أن يسبب السعال. ولهذا ترى الاختصاصية أنه من الضروري أن يتم دائماً تنظيف أنف الصغير بواسطة سيروم خاص.

2 ارتداد حمض المريء إلى المعدة. وهو ما يمكن أن يحدث بعد شربه الحليب غالباً. وهي حال شائعة لدى الأطفال الرضع. وغالباً ما يتخلص منها الطفل بشكل تلقائي حين يبدأ بالأكل جلوساً.

3 التهاب الحنجرة الفيروسي أو الصفيحي. وهو ينتج عن التهاب حاد للمجاري التنفسية العليا بسبب عدوى فيروسية. ويسبب هذا معاناة الصغير من السعال الخشن. ومن الضروري في هذه الحالة استشارة الطبيب الاختصاصي.

4 الربو. هو مرض تنفسي يسبب صعوبة كبيرة في التنفس. وهو ينتج في هذه السن أيضاً عن عدوى فيروسية بحسب ما تشير إليه الطبيبة سانتوس.

5 ابتلاع جسم غريب قاس ما وهو ما يسبب السعال الحاد. ومن أجل منع حدوث هذا من الضروري مراقبة الطفل جيداً. إذاً هذه أبرز أسباب سعال الطفل الرضيع. وعلى كل أم أن تعرفها وأن تتعاون مع الطبيب الاختصاصي من أجل إيجاد العلاج المناسب منعاً لتفاقم المشكلة.


زر الذهاب إلى الأعلى