العالم

“واشنطن بوست”: روسيا تُزوّد إيران بقمر صناعي متقدّم

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن روسيا تستعد لتزويد إيران بقمر صناعي متقدم يمكنه تعقب الأهداف العسكرية المحتملة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن الخطة ستسلم قمر صناعي روسي الصنع كانوبس- V ، مزود بكاميرا عالية الدقة يمكن إطلاقها من روسيا في غضون أشهر.

نُشر التقرير قبل أيام من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف، وفي الوقت الذي تشارك فيه إيران والولايات المتحدة في محادثات غير مباشرة بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 المصمم لفرض قيود على برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وقالت الصحيفة، التي نقلت عن ثلاثة مصادر لم تسمها، هم مسؤول أمريكي حالي وآخر سابق ومسؤول كبير في الشرق الأوسط، إن القمر الصناعي سيسمح “بالمراقبة المستمرة للمنشآت التي تتراوح من مصافي النفط في الخليج العربي والقواعد العسكرية الإسرائيلية إلى الثكنات العراقية التي تضمّ القوات الأمريكية”.

وأضافت أنه بينما يتم تسويق كانوبوس- V للاستخدام المدني ، قام قادة الحرس الثوري الإيراني بعدة رحلات إلى روسيا منذ عام 2018 للمساعدة في التفاوض على الاتفاقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء الروس سافروا إلى إيران لمساعدة أطقم التدريب التي ستشغّل القمر الصناعي من منشأة تم بناؤها حديثًا غربي طهران.

وقالت الصحيفة إن القمر الصناعي سيحتوي على معدات روسية، “بما في ذلك كاميرا بدقة 1.2 متر – وهو تحسن كبير مقارنة بقدرات إيران الحالية، رغم أنه لا يزال أقل بكثير من الجودة التي حققتها أقمار التجسس الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى