أخبار ليبيااهم الاخبار

هل ليبيا دولة “هشّة”؟.. “إجابة” من مؤشر عالمي

218TV.net خاص

صنّف مؤشر الدول الهشة للعام 2017 ليبيا في المرتبة 23 ضمن أكثر الدول هشاشةً في العالم، فيما صنّف المؤشر الصادر عن مجلة “فورين بوليسي” ليبيا التي سجّلت 96.3 نقطة، ضمن خانة الدول “ذات إنذار” وهي نفس الخانة التي جاءت بها العام الماضي لكنها تراجعت مركزين في التصنيف بعدما كانت العام الماضي في المركز 25.

لكن الجانب الإيجابي أن ليبيا تقدمت في التصنيف تراكمياً في العشر سنوات الأخيرة بعدما كانت من أكثر الدول هشاشة، فيما جاءت ليبيا في المرتبة الخامسة عربياً وفقاً للمؤشر، حيث تقدمت على سوريا والأردن والعراق واليمن.

ويستند مؤشر الدول الهشة، الذي يصنف 178 دولة من الأقل إلى الأعلى هشاشة، إلى الضغوط المختلفة التي تواجهها وتؤثر على مستويات هشاشتها، ويقوم على منهجية العلوم الاجتماعية المتكاملة، وثلاث قوائم رئيسية للبيانات وهي النوعية والكمية وتصديق الخبراء عليها، ثم تخضع لمراقبة دقيقة للحصول على النقاط النهائية في المؤشر.

ويتم تحليل ملايين الوثائق سنوياً وقياسها وفق معايير بحثية متخصصة بدرجة عالية، وتحصل كل دولة على مجموع نقاطها بناء على 12 مؤشراً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، وأكثر من 12 مؤشراً فرعياً، هي خلاصة سنوات من بحوث خبراء في العلوم الاجتماعية.

عربياً صنّف المؤشر الكويت، التي سجّلت 58.5 نقطة، ضمن مجموعة الدول المستقرة إلى جانب سلطنة عُمان، بينما كان تصنيف الإمارات وقطر أفضل، حيث حلّ هذان البلدان في مجموعة الدول الأكثر استقراراً.

وتعد الإمارات، التي جاءت في المركز 147 عالمياً، وقطر في المركز 146، وعُمان في المركز 133، ضمن أفضل الدول العربية سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. على النقيض من ذلك، كان ترتيب اليمن وسوريا والعراق بين أكثر الدول هشاشة في العالم.

واعتبر المؤشر المغرب دولة ذات “تحذير عالي” حيث وصل مؤشر الهشاشة إلى 74.9 نقطة من أصل 120 كحد أقصى.

ووضع صندوق السلام بلدان الجوار ضمن نفس الخانة تقريبا، حيث حلت الجزائر وتونس في خانة الدول ذات “تحذير عالي”، أي في المركز 77 و 89 على التوالي. وحلت مصر في المركز 36، أي في خانة الدول ذات “تحذير عالٍ جدا” ونفس الشيء مع لبنان.

عالمياً تعد فنلندا والنرويج وسويسرا والدنمارك والسويد وأستراليا وأيسلندا ونيوزيلندا وكندا ولوكسمبورغ من أفضل الدول في العالم وأكثرها استقراراً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق