العالم

هل سيُعزل ترامب اليوم؟

يجتمع مجلس النواب الأميركي اليوم للتصويت على توجيه قرار اتهامي للرئيس دونالد ترامب بهدف عزله، بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، وسيحول الثقرار بعد التصويت عليه إلى مجلس الشيوخ الأميركي للتصويت عليه.

وبذلك فإن ترامب هو ثالث رئيس أميركي يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله، إذا وافق النواب الأميركيون اليوم على عزله بعد أن أعلنت رئيسة المجلس الديموقراطية نانسي بيلوسي، التصويت اليوم على توجيه قرار اتهامي بحقه، في خطوة وصفتها في رسالتها للنواب الديمقراطيين بأنها إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها الدستور.

التهمتان اللتان ستوجهان إلى الرئيس الجمهوري هما “استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس، وقد أقرتهما لجنة القواعد والتشريع بتأييد 9 أصوات مقابل اعتراض 4، وذلك بعد مناقشات حامية في جلسة اللجنة أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي.

ودعت بيلوسي النواب لاحترام الدستور والدفاع عن الديمقراطية في عملية التصويت، مضيفة أن الوقائع قد أثبتت أن ترامب أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية وأعاق عمل الكونغرس.

من جهته حذر الرئيس ترامب بشدة الأعضاء الديمقراطيين بالكونغرس قائلا إنهم إذا مضوا قدما في إجراءات مساءلته فإنهم “يعلنون بذلك الحرب على الديمقراطية الأمريكية”.، واصفا في رسالة وجهها إلى بيلوسي أي مسعى لمساءلته بأنه “انقلاب حزبي غير مشروع”.

يذكر أنه سبق ترامب إلى الخضوع لإجراءات العزل كل من الرئيس أندرو جونسون وبيل كلينتون، بينما استقال ريتشارد نيكسون قبل تصويت مجلس النواب مباشرة على توجيه قرار اتهامي إليه بقصد عزله، ومن غير المرجح أن تتم إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ نظرا إلى أن الأكثرية فيه من الجمهوريين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق