أخبار ليبيااهم الاخبار

هل تعرف كم شخصاً قتله التغير المناخي في ليبيا؟

218TV.net خاص

كشفت دراسة عالمية أن ليبيا من الدول التي تأثرت بشكل قليل من التغيرات المناخية التي تصيب كوكب الأرض، فيما جاء في مؤشر منظمة “جيرمان ووتش” البيئية الألمانية أن ليبيا احتلت المركز 173 على العالم من حيث التأثر بالتغير المناخي، وذلك تراكمياً في الفترة ما بين عامي 1996 و 2015.

لكن الجانب السلبي أن ليبيا في العام 2015 تقدمت للمركز 135 من حيث تأثرها بالتغيرات المناخية، في إشارة لارتفاع مؤشر الخطر المناخي على البلاد.

وكشفت الدراسة أن معدل الوفيات السنوي في ليبيا جراء التغير المناخي كان حوالي وفاة واحدة من الفترة 1996 – 2015، مما يضع البلاد في المرتبة 148 من حيث معدل الوفيات.

بينما هناك 301 حالة وفاة في هندوراس بنفس الفترة مما جعلها تتصدر قائمة الدول المتأثرة سلباً بالمناخ، ثم ميانمار بمعدل 145 حالة وفاة.

وفيما يتعلق بالخسائر المادية قدّر المؤشر خسائر ليبيا بحوالي خمسة ونصف مليون دولار بين عامي 1996-2015 ، ليضعها في المركز 150 عالمياً من حيث الخسائر المالية، بينما جاءت ليبيا في المركز 169 عالمياً من حيث الخسائر في الناتج المحلي جراء التغير المناخي.

وبين العامين 1996 و2015، أودت 11 ألف ظاهرة مناخية بحياة أكثر من نصف مليون شخص في العالم، وفقا للتقرير، وبلغت قيمة خسائر الأعاصير وموجات الحر والفيضانات اكثر من ثلاثة الاف مليار دولار في هذه المدة.

وخلال هذين العقدين، كانت أكثر البلاد تأثرا بشريا وماديا هي هندوراس وبورما وهايتي والفلبين وبنغلادش وباكستان وفيتنام وتايلاند، وكان تقرير العام الماضي أظهر أن الدول الأكثر تأثرا هي صربيا وأفغانستان والبوسنة.

وفي عام 2015 فقط ،تم تصنيف موزمبيق وجزيرة دومينيكا وملاوي ضمن الدول الأكثر تضررا.

على كل حال تُعد المؤشرات جيدة بالنسبة لليبيا لكن هذا يتطلب جهوداً حكومية لمنع أي تراجع، خاصةً أن تقريراً صدر مؤخراً أظهر أن ليبيا من أكثر الدول تلوثا في العالم نظراً لاحتوائها على أعلى معدلات تلوث الهواء متفوقة في ذلك على دول عملاقة سكانياً مثل الهند والصين.

وحدد التقرير الذي أصدره موقع EcoExperts أكثر 10 دول تلوثا في العالم وجاءت ست دول خليجية في مقدمتها، وهي السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، والإمارات، وسلطنة عمان، ثم تركمانستان وليبيا وكازاخستان وترينيداد وتوباغو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق