اقتصاد

هل تاجرت بـ”بتكوين”؟.. خسرت 140 مليار دولار في شهر

218TV|رصد إخباري

هوت العملة الرقمية «بيتكوين» أمس إلى مستوى 11 ألف دولار خلال جلسة التداول، حيث فقدت العملة الرقمية الاشهر بالعالم نحو 2500 دولار خلال ساعات قليلة لتتراجع بأكثر من 17%، وهو ما جعل القيمة السوقية للعملة تتراجع الى 197 مليار دولار.

وكانت البيتكوين قد شهدت ارتفاعات جنونية خلال الربع الاخير من 2017، حيث ارتفعت اسعارها من 5 الاف دولار الى مستويات قريبة من 20 ألف دولار في اسابيع قليلة.

وبالنظر الى اداء العملة الرقمية خلال الشهر الماضي، نجد انها أنهارت بنسبة 41% منذ أن سجلت مستوى 19 ألف دولار في 16 ديسمبر الماضي، لتفقد خلال هذا الشهر 8 ألاف دولار وتتراجع الى مستوى 11 ألف دولار خلال تداولات امس.

وقد تراجعت القيمة السوقية لـ «البيتكوين» خلال شهر من التعاملات بنحو 140 مليار دولار لتصل الى أقل من 200 مليار دولار مقارنة بمستويات 340 مليار دولار عند اقصى قيمة وصلت لها منتصف الشهر الماضي.

ويتزامن هذا الانهيار الحاد لـ «البيتكوين» مع قرار كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي، إعداد «مشروع قانون يمنع تجارة العملات المشفرة من خلال التحويلات»، حيث ترى أن هذه العملات الافتراضية تخل بسيطرة الدول والجهات المسؤولة عن الإشراف على الأسواق المالية.

وتعتبر كوريا الجنوبية واحدة من أكبر الأسواق للعملات الافتراضية، وهي ثالث دولة في العالم، بعد اليابان والولايات المتحدة، حيث تتم معظم تحويلات البيتكوين، العملة المشفرة الأكثر أهمية حتى الآن.

وتواجه العملة الرقمية الكثير من التحذيرات والانتقادات، حيث حذرت هيئة سوق المال البريطانية المستثمرين في سبتمبر 2017، من أنهم قد يخسرون كل أموالهم إذا اشتروا عملات إلكترونية.

فيما سمحت هيئة سوق المال الأميركية، لشركتين من الشركات التقليدية العاملة في أنشطة الأوراق المالية، وهما مجموعة سي إم إي وسي بي أو إي غلوبال ماركت، بالبدء في إتمام عقود مالية بعملة بيتكوين. وأعلنت لجنة تداول السلع الآجلة أنها ستسمح للمستثمرين بشراء وبيع العقود «الآجلة» بعملة بيتكوين.

وعـلـــى صــعـــيــد المستثمرين، وصــــف المستثمر المحنك وواحد من أغنى الرجال في العالم وارن بافيت العملة الرقمية بـ «الفقاعة الحقيقية»، قائلا إنه من غير الممكن تقييم «بيتكوين». فيما قال الرئيس التنفيذي لمصرف « ««كريدي سويس» تيدجان ثيام إن العملة الرقمية تسهل المعاملات المشبوهة ما يجعلها تحديا كبيرا، معتبرا إياها مرادفا للمضاربة والفقاعة.

وفي دول المنطقة حذر العديد من المحللين من الاستثمار بالعملات الرقمية، فيما حرمت دار الافتاء المصرية التعامل بـ «البيتكوين».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقلا عن صحيفة “الأنباء” الكويتية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة