تكنولوجيا

هل أنت من مستخدمي “واتس آب”؟. احذر

حذّرت السلطات الأمنيّة الإلكترونية، في عدد من الدول، الملايينَ من مُستخدمي تطبيق واتساب، من اختراقات محتملة لحساباتهم، عن طريق قراصنة الإنترنت.

ووفقا لخبراء فإنّ على المستخدمين اتخاذ إجراءات الحماية المطلوبة؛ لمواجهة أسلوب جديد يتمكّن القراصنة خلاله؛ من اختراق الحسابات والسيطرة عليها بشكل كامل، بالاعتماد على ضعف نظام حماية صندوق البريد الصوتي.

وأشار الخبراء إلى اعتماد القراصنة طريقة جديدة للاختراق تتلخص بقيامهم بتثبيت نسخة جديدة من تطبيق واتساب، باستخدام رقم هاتف المستخدم الأصلي، في وقت يكون فيه نائما أو في حال لا تمكنه من استخدام هاتفه الجوّال، ليقوم التطبيق بإرسال رمز تفعيل الحساب المؤلف من 6 مفردات عبر رسالة صوتية إلى البريد الصوتي الخاص بصاحب الحساب.

وأضافت التقارير أنّ القراصنة يستغلّون إحدى الثغرات الموجودة في البريد الصوتي، وهي استخدام رمز الحماية المؤلف من 4 أصفار أو الأرقام 1234، وهو ما يجعل القراصنة يتصلون بشركة الاتصالات التي زوّدت المستخدم برقم الهاتف، عبر الرقم العام الذي يتيح الاستماع إلى رسائل البريد الصوتي؛ لمعرفة رمز التفعيل، والسيطرة على الحساب.

وأكد الخبراء أن القراصنة يقومون بعد ذلك؛ بضبط خاصية الحماية الثنائية، وبهذا لا يتمكّن صاحب الحساب الأًصلي من استعادة حسابه ، داعين المستخدمين لتفعيل خيار الحماية الثنائية على الفور، من قائمة الإعدادات، مع ضرورة إعادة ضبط كلمة مرور معقدة للبريد الصوتي. 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة