حياة

هل أرهقتك المعركة مع “الكوليسترول”؟.. نصائح من ذهب

218TV| رصد إخباري

يعاني الكثيرون من مشاكل صحية تتعلق بارتفاع معدّل الكوليسترول في الجسم، ما يجعلهم يتخبطون بين إشباع رغباتهم في الأكل ورغبتهم في المحافظة على تاج الصحة الذي يزين رؤوسهم، حتى أن البعض يفشل في الحفاظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول رغم الحرمان من عدد كبير من الأصناف الغذائية، فكيف نوازن إذا بين رغباتنا وصحتنا، وكيف نحتال على بعض الأطعمة فلا نحرم أنفسنا منها دون أن نقلق من معدّل الكوليسترول في أجسامنا؟

حدّد بعض الخبراء عددا من النصائح الغذائية لتفادي مشكلة ارتفاع الكوليسترول ومنها:

_ تناول الحليب الخالي من الدسم والأجبان والألبان قليلة الدسم، أو تلك التي لا تزيد نسبة الدسم فيها عن “15%”.

_ تناول البيض لأنه خيار صحي جيّد، شرط عدم تناول الصفار أكثر من “3” مرات أسبوعيا، ذلك أن الدهون المشبعة تؤثر سلبا على معدل الكوليسترول في الدم أكثر بكثير من مادة الكوليسترول الموجودة في الأكل.

_ تناول اللحوم الحمراء مرتين في الأسبوع كحدّ أقصى، فهي تحتوي على الدهون المشبعة غير الظاهرة ومن شأنها أن تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

_ الحرص على تناول السمك مرتين في الأسبوع، إذ يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة مثل السردين والتونا وغيرها من الأنواع الغنية بدهن الأوميغا 3.

_ تناول صدر الدجاج من دون الجلد فهو غنية جدا بالدهون المشبعة.

_ التركيز على المأكولات الغنية بالألياف كالخضار الداكنة اللون مثل البروكلي، السبانخ والسلق، بالإضافة إلى الفاكهة المجففة الطازجة على أنواعها، كذلك تناول الخبز الأسمر والحبوب الكاملة، فالألياف تعطي الإحساس بالشبع وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم شرط تناولها وفق الكميات المحددة في النظام الغذائي.

_ استخدم زيت الزيتون لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة.

_ تجنب السمن والزبدة الحيوانية والمايونيز كاملة الدسم.

_ الابتعاد عن المقليات قدر الإمكان.

_ تجنب الدهون المهدرجة، وذلك بقراءة الجدول الغذائي في غلاف أي منتج نشتريه للتأكد من المواد التي يحتوي عليها، لنتجنب كل ما يمكن أن يزيد نسبة الكوليسترول، ويزيد بالتالي عدد الأمراض التي قد نعاني منها جراء ذلك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة