تكنولوجيا

هكذا ستُنهي التكنولوجيا أخطاء التحكيم بالمباريات!  

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم أنه سيتم تطبيق تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد في الدوري الموسم المقبل لينضم لبطولات الدوري في كل من ألمانيا وإيطاليا في تطبيق هذا النظام.

وتضمن هذه التكنولوجيا تعيين حكام لمشاهدة المباريات عن بُعد وتنبيه الحكم إلى الأخطاء أو الوقائع الخطيرة التي قد تفوته.

وقال الاتحاد في بيان “أبلغ فيكتوريانو سانشيز ارمينيو رئيس لجنة الحكام كافة الحكام ومساعديهم في دوري الدرجة الأولى أن الموسم المقبل سيشهد تطبيق تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد في الدوري.

“وأعلن أيضا أن الاختبارات المطلوبة من قبل المجلس الدولي لكرة القدم لاستخدام حكم الفيديو المساعد ستبدأ خلال فترة قصيرة”.

والدوري الاسباني هو الوحيد من بين بطولات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا الذي لم يلجأ حتى الآن لاستخدام تكنولوجيا مراقبة خط المرمى وهو ما يثير إحباط الكثير من الفرق في البلاد.

وعلى الرغم من أن استخدام تكنولوجيا مراقبة خط المرمى يأتي لتحديد ما إذا كانت الكرة قد عبرت الخط بأكملها أم لا، فان حكم الفيديو المساعد يمكن أن يستخدم لتحديد صحة الأهداف والبطاقات الحمراء وركلات الجزاء إضافة للجوء إليه في الحالات التي يفشل فيها الحكم في تحديد اللاعب الذي يستحق العقوبة.

والموسم الماضي، لم يتم احتساب هدف لبرشلونة على الرغم من أن الاعادات التلفزيونية أظهرت أن الكرة عبرت الخط خلال التعادل 1-1 مع ريال بيتيس.

وفي اليوم الأول من الموسم، أظهرت واقعتان اخرتان مدى الحاجة للاستعانة بهذه التكنولوجيا.

وتم احتساب هدف لكليمو لينجليه مدافع اشبيلية في مرمى اسبانيول على الرغم من أن الاعادات التلفزيونية أكدت أن الكرة لم تعبر خط المرمى بينما لم يتم احتساب هدف لخيتافي أمام اتليتيك بيلباو على الرغم من أن تسديدة خورخي مولينا بدا أنها تجاوزت خط المرمى.

وقال خوان لويس لاريا القائم بأعمال رئيس الاتحاد في أكتوبر تشرين الأول الماضي إن هذه التكنولوجيا ستطبق الموسم المقبل بينما أعلن خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري أمس قبل الإعلان الرسمي بيوم واحد أن مفاوضات تطبيق هذه التقنية وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأضاف بيان الاتحاد “بمجرد حدوث الواقعة سيوصي الحكم أو مساعدوه باستخدام حكم الفيديو المساعد بشأنها.

“سيتم اتخاذ القرار بناء على التشاور بين الحكم وحكم الفيديو نتيجة تحليل الفيديو. ستثبت هذه الوسيلة أهميتها الكبرى في الكرة الإسبانية”.

واستخدمت تكنولوجيا حكم الفيديو المساعد في العديد من البطولات بشكل تجريبي قبل اتخاذ المجلس الدولي قراره العام المقبل بشأن تطبيقها بشكل دائم.

وقال جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) بالفعل إنه يريد تطبيق هذه التقنية في كأس العالم العام المقبل.(رويترز)

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة