تكنولوجيا

هزيمة أبل وفضيحة فيسبوك.. إليك أهم 10 أحداث تقنية في 2018

هيمنت مشاكل الخصوصية والحرب التقنية ذات الطابع التجاري بين الولايات المتحدة والصين على أبرز أحداث العام 2018 التقنية.

فما هي أبرز أحداث 2018 في عالم التقنية؟

هزائم أبل

تعرضت أبل لخسائر قضائية أمام شركة كوالكوم بتهمة انتهاك براءات اختراع، واستطاعت كوالكوم أن تكسب أحكاماً قضائية في الصين وألمانيا لحظر بيع بعض طرازات الايفون في البلديْن.

تسريب البيانات

علّقت صورة رئيس ومؤسس شركة “فيسبوك” مارك زوكيربيرغ في الأذهان وهو يجلس على كرسي الاستجواب بمجلس الشيوخ الأمريكي حول تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم واستغلالها من شركة Cambridge Analytica.

ولم يتردد زوكيربيرغ بالاعتذار مراراً وتكراراً خلال الاستجواب وبعده، واعتراف شركته بأنها كانت مقصّرة في حماية بيانات مستخدميها من استغلال الشركات.

هواوي في ورطة

خاضت الولايات المتحدة في عام 2018 حرباً على شركة هواوي الصينية تحت اتهامات أنها تتعاون لصالح الحكومة الصينية، وأمر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بالتضييق على الشركة في الولايات المتحدة وخارجها.

ورغم أن هواوي نفت كثيراً أي تعاون بينها وبين حكومة بلادها إلا أن ذلك لم يكن كافياً للتضييق عليها.

ثورة الاتصالات

خرجت إلى النور شبكات الجيل الخامس 5G، وتم إجراء اختبارات عليها في عدد من البلدان مثل إسبانيا والإمارات، وستشكّل هذه التقنية مستقبل اتصالات البيانات خلال السنوات المقبلة لما تتمتع به من سرعات عالية.

ألعاب البقاء على قيد الحياة

فرضت ألعاب الـ Royal Battle نفسها على عالم ألعاب الفيديو في 2018، حيث هيمنت لعبتا PUBG Mobile و Fortnite على اهتمامات الشباب، ووصل الأمر إلى احتلالهم أكبر عمليات تحميل الألعاب هذا العام.

هاتف بشاشة قابلة للطيّ

عرضت شركة سامسونغ نموذجاً لهاتف يحمل شاشة قابلة للطيّ ليتحول من هاتف ذكي إلى جهاز لوحي، كما أعلنت هواوي أنها تعمل على هاتف بنفس الفكرة، وأطلقت شركة صينية نموذجا لهذا الهاتف الذي من المتوقع أن يرى النور في عام 2019.

البتكويْن تنهار

إذا كان عام 2017 هو عام صعود العملات الرقمية، فإن 2018 كان تراجع هذه العملات إلى درجة وُصفت بالانهيار، حيث وصل سعر عملة البتكوين إلى أقل من 4 آلاف دولار بعدما وصل قبل عام إلى 20 ألف دولار، وقد تعرضت العملة لحملة مضادة من الحكومات والبنوك.

غزو الفضاء

تحدت شركة SpaceX الأمريكية نظيرتها وكالة ناسا لعلوم الفضاء بإطلاقها صاروخا لتحقق بذلك خطوة متقدمة نحو حلمِ إرسال البشر إلى كوكب المريخ، ويُعتبر الصاروخ حدثاً تاريخياً في مجال التقنيات الفضائية نظراً لضخامته وقلة تكلفته مقارنةً بما تدفعه وكالة ناسا.

بصمة شاشة ورام عملاق

وضعت شركات الهواتف الذكية لأول مرة في بعض الهواتف مستشعر بصمة مُدمج في الشاشة، كما وضعت لينوفو رام 12 غيغابايت في هاتفها Z5 Pro GT، إضافة لوضع ثقب في الشاشة بدلاً من قطعها بالأعلى ليحتوي الثقب على الكاميرا الأمامية.

بطاقات الرسومات

كشفت شركة “نفيديا” عن معمارية Turing في عالم بطاقات الرسومات والتي تعمل على تتبع الإشعاع فورياً، كما أعلنت عن بطاقات الألعاب الجديدة RTX 2070,2080, 2080Ti.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق