أخبار ليبيا

هاشم: التمديد منع لحاق المجلس بالمؤتمر

قال الناطق باسم مجلس النواب فرج هاشم في برنامج "خاص" على شاشة 218، إن مجلس النواب مدد لنفسه من أجل عدم حصول فراغ سياسي آخر في البلاد، معتبرا أن المجلس آخر ديمقراطية باقية في ليبيا أتت من صناديق الاقتراع ويحترمها العالم ويتعامل معها.

وأضاف هاشم أنه كان يجب على المجلس أن يذهب لاستفتاء شعبي حول موضوع التمديد، لكن جهاز المخابرات أكد استحالة اتخاذ هذا الإجراء نظرا للظروف التي تمر بها البلاد، وعندها قرر المجلس التمديد لنفسه، وبالتالي فإنه لم ينفرد بالقرار الذي منع دخول البلاد في فراغ، ثم يصبح المجلس غير شرعي كالمؤتمر.

وبخصوص امتيازات النواب التي تم إقرارها مؤخرا، قال الناطق باسم مجلس النواب فرج هاشم لـ218 إن بند بدل مركوب مثلا من أبسط حقوق النواب وله ميزانية مرصودة مسبقا، مؤكدا أنه على الشعب الضغط لتبيين المصروفات الفردية الأخرى كبدل سفر وبدل العلاج وغيرها، والتي توقع وتصرف بشكل فردي ومخالف.

وعن سؤاله عن أوضاع حقول النفط والموانئ النفطية وما تشهده من اعتصامات وإغلاقات، أكد هاشم أن سبب ذلك هو ضعف قبضة الدولة على هذه المواقع، مطالبا العالم بدعم الشرعية في ليبيا ليتسنى لها ضبط الوضع الأمني بشكل كامل.

وبشأن حكومة الوفاق، عزا هاشم تأخر المجلس في حسم الموضوع إلى تخلف بعض النواب عن الجلسات لعدم حصولهم على تمثيل في هذه الحكومة، مشيرا إلى أن الرئاسة لم تطرح التصويت على الحكومة بحجة انتظار الوصول إلى توافق داخي أولا.

وأعرب عن أمله في مناقشة موضوع الحكومة قريبا في المجلس والخروج بالقرار الصحيح، مؤكدا أن الخلاف في المجلس حول الأسماء المطروحة، فالكل يريد أن يضع اسم ويرفض آخر، وبعضهم يريد نفسه في الحكومة.

وعن احتمال التدخل الدولي في ليبيا، قال فرج هاشم إن الاتحاد الأوروبي يعي أن ليبيا مصدر للإرهاب في المنطقة وقد يحصل التدخل لضرب الارهاب، وتلك الدول تعتقد أنه الخيار الوحيد أمامهم.

وتمنى هاشم أن يوفق الممثل الأممي الجديد لدى ليبيا مارتن كوبلر في مهمته، مؤكدا تمسك المجلس بالحوار لإخراج ليبيا من النفق المظلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.