اهم الاخبارحياة

نم.. كي لا “يلتهم” دماغك نفسه بنفسه. اقرأ أكثر

218TV.net ترجمة خاصة

يُصاحب الشعور بالإرهاق شعور المرء بتراجع قدراته العقلية، وهذا ما عزاه العلماء إلى التهام الدماغ لنفسه نتيجةً للحرمان المزمن من النوم، حسب دراسة إيطالية حديثة.
إذ قام باحثون من جامعة “مارش بوليتكنيك” الإيطالية بمقارنة نتائج تحليل أدمغة فئران تنام بانتظام، مع أخرى إمّا تستيقظ تلقائيًا أو حُرمت من النوم أو حُرمت من النوم لفترة طويلة، حيث استخدم العلماء برنامجًا حاسوبيًا خاصًا لدراسة التشابكات العصبية والعمليات في الخلايا في القشرة الدماغية الأمامية للفئران، وعلى الأخص الخلايا النجمية (astrocytes). فوجدوا أنّ الفئران التي حُرمت من النوم أظهرت نشاطًا أكبر في الخلايا النجمية، والتي تبيّن أنّها تبدأ بتحطيم المزيد من حطام الخلايا العصبية في الدماغ.
ونقلت صحيفة “اندبندنت” البريطانية عن السيد بيلسي الذي أجرى الدراسة أنّها المرة الأولى التي يرون فيها الخلايا النجمية تلتهم – وبالمعنى الحرفي- جزءًا من التشابكات العصبية نتيجةً لنقص النوم، مضيفًا أنّ الأمر قد لا يكون سيئًا بالضرورة، فربما تكون هذه الطريقة التي يتبعها الدماغ للتخلّص من بقايا الدماغ القديمة.
كما بحثت الدراسة في تأثير الخلايا الدبقة (microglial cells) التي تُشكّل حوالي 15% من الخلايا داخل الدماغ، والتي تتولى أمر التخلّص من الخلايا العصبية المتضررة أو غير الضرورية أو أي مواد أخرى في الدماغ والنخاع الشوكي. أظهرت الدراسة أنّ الحرمان من النوم لفترة طويلة (في هذه الحالة 5 أيام دون نوم) أدى إلى زيادة تنشيط الخلايا الدبقة.، وهذا ما وجده العلماء مثيرًا للقلق، إذ من شأن النشاط الدائم لهذه الخلايا أن يؤدي إلى اضطرابات خطرة في الدماغ، فمن المعروف أنّ تنشيط الخلايا الدبقة الدائم يُلاحظ في مرض الزهايمر وأنواع أخرى من أمراض تدهور الأعصاب.

____________________________

ترجمة خاصة لقناة (218) رهيفة محمود

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة