أخبار ليبيااهم الاخبار

نصية لـ”البلاد”: رسالة إلى تركيا لـ”تكف أذاها” عن ليبيا

218TV | خاص

قال رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب، عبدالسلام نصية، إن اجتماع البرلمان العربي في القاهرة كان رسالة واضحة لتركيا بأن تكف أذاها عن الشعب الليبي خاصة بعد قضية السفينة المحملة بالمواد المتفجرة والتي كانت في طريقها إلى ليبيا.

وأضاف نصية، في مداخلة مع برنامج “البلاد”، على قناة “218 نيوز”، السبت، أن الوفد الليبي طالب إدانة التدخل التركي في ليبيا أسوة بمطالبة الخليج بإدانة التدخل الإيراني، خاصة ونحن في مرحلة قريبة نحو إيجاد حل للقضية الليبية.

وأكد نصية أن الاجتماع أصدر مشروعا لوثيقة عربية شاملة لمكافحة التطرف والإرهاب، لافتا إلى أن الوثيقة تناولت لأول مرة الحديث عن الإرهاب من المنظور العربي بشكل مفصل من حيث تعريفه والعمليات الإرهابية، وأكدت حق الدول العربية في التصدي للارهاب وتعزيز القدرات العربية في ذلك، وتناولت التحديات التي تواجه خطة مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن جدلا كبيرا وقع حول فقرتين من الوثيقة، وهما إدانة إيران وتركيا لتدخلها في الدول العربية، مبينا أن محاولات جرت لتُغيّر موقف قطر والسودان في التحفظ على إدانة تركيا في تدخلها بالشأنين الليبي والمصري ولكن بدون جدوى.

وقال نصية لـ”البلاد” إن الوثيقة العربية تكون من 30 صفحة، جزء منها مخصص لتدابير الوقاية من مخاطر الإرهاب واستقطاب الشباب للمنظمات الإرهابية وكيفية الحيلولة دون ذلك، ومنها لمراجعة الخطاب الديني والنظر بمناهج التعليم والإعلام الرقمي.

وأضاف أن الوثيقة سترفع إلى جامعة الدول العربية لتعرض بعد ذلك في القمة العربية في الرياض بالمملكة العربية السعودية والتي ستنطلق في 28 مارس المقبل.

وأشار نصية إلى صدور 3 بيانات في الاجتماع، الأول خاص بالقدس والقضية الفلسطينية وأكد فيه المجتمعون على رفضهم قرار الرئيس الأمريكي بشأن نقل سفارة بلاده إلى القدس، وبيان ثان فيه شكر وثناء على المملكة العربية السعودية وقيامها بدورها الإسلامي في استضافة حجاج بيت الله الحرام، والثالث أدان التدخل الإيراني في المنطقة العربية والتدخل التركي في ليبيا ومصر، وعن التدخل التركي تحفظت السودان وقطر بقوة وبشدة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة