حياة

نصائح للتعامل مع ابنتك في مرحلة المراهقة.. كن حذرًا‎

إذا كانت لديك ابنة في مرحلة المراهقة، كن حذرًا، فقد تتخذ القرارات الصحيحة لكن بأسلوب خاطئ، فتكرهك من أجل هذا، عليك أن توجه ابنتك بالأسلوب الصحيح الذي يجعلها تحبك دائما، فالأبوة مهارة يجب أن تكتسبها، وفيما يلي عدد من النقاط تساعدك على إتقان هذه المهارة:

1- اقضِ وقتًا معها:

امنح ابنتك الاهتمام، فعليك أن تقضي وقتًا كافيًا معها، إياك وإهمالها بأي شكل من الأشكال، فهذا الإهمال سيجعلك بعيدًا عنها.

2- تواصل جيدًا مع ابنتك:

المراهقات في هذا السن يتواصلن مع صديقاتهن كثيرًا، خاصة إذا رأت فيهن الشخصية التي ينجذب إليها الجنس الآخر، وهنا يكمن الخطر، إذا كنت تهتم بابنتك بالشكل المطلوب، ستقيها من الوقوع في أخطاء تجرها إليها صديقات السوء.

3- اعرف اهتمامات ابنتك:

المراهقات مزاجيات في هذا السن، لذا فعليك معرفة اهتمامات ابنتك دون أن تشعرها بأنك فضولي، إليك بعض الأشياء التي يمكنك أن تسألها عنها، ما هو كتابك أو فيلمك أو لونك المفضل؟ ما هي أغنيتك أو حيوانك أو طعامك المفضل؟ يمكنك أيضا سؤالها عن أبرز الأنشطة التي تحب أن تمارسها في وقت فراغها.

4- وسائل الإعلام:

عليك متابعة الأشياء التي تتابعها ابنتك المراهقة في وسائل الإعلام، فهذا سيتحكم بشكل غير مباشر برأسها، لذا عليك أن تثبت في رأسها ما هو صحيح وترمي ما هو خلاف ذلك.

5- اترك لها حريتها بحدود:
دع ابنتك تتمتع بحريتها، امنحها مساحتها الخاصة للبحث والاستكشاف والاستمتاع بسنها، عليك أن توضح لها حدودها دون أن تشعرها بأن حريتها مزيفة.

في النهاية لا تتوقع أن تكون هذه الخطوات سهلة، فهي من أصعب مراحل العمر للصبي والفتاة على السواء، اقرأ أكثر عن النصائح التربوية لهذا العمر، واستشر من تثق برأيه، ولحسن الحظ فهي فترة مؤقتة في عمر الإنسان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى