العالم

موقف أميركي “مفاجئ” من “الانتخابات العراقية”: سابقة خطيرة

218TV|متابعة إخبارية

رفضت الولايات المتحدة الأميركية تأجيل الانتخابات العراقية عن موعدها المقرر في الثاني عشر من شهر مايو المقبل، معتبرة في بيان أصدرته السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد أن التأجيل في حال حصوله سيُشكّل “سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق في الأمد البعيد”.

ونُشِر بيان السفارة الأميركية في وقت يناقش فيه مشرعون عراقيون إما اتخاذ قرار بإجراء الانتخابات كما هو مقرر أو تأجيلها للسماح لآلاف النازحين بالعودة إلى ديارهم للمشاركة في التصويت، فيما قال سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي إن جلسة البرلمان ستستأنف يوم السبت. وربما يصوت النواب على موعد إجراء الانتخابات.

ويضغط رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي يسعى لإعادة انتخابه، من أجل إجراء الانتخابات يوم 12 مايو، خصوصا بعد أن زادت شعبية العبادي بين الأغلبية العربية الشيعية بعدما قاد بنجاح الحرب التي استغرقت ثلاث سنوات على تنظيم داعش من تحالف تقوده الولايات المتحدة.

وقال بيان السفارة الأمريكية “الولايات المتحدة تقدم المساعدة التي تسهم في ضمان سماع أصوات العراقيين كافة وأخذها في الحسبان بما في ذلك ما يقرب من 2.6 مليون عراقي ما زالوا نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة