أخبار ليبيااهم الاخبار

موقع “مفاجئ” لليبيا بقائمة أقوى جيوش العالم

218TV.net خاص

كشفت مؤسسة “غلوبال فاير باور” للتصنيف العالمي عن قائمة أقوى جيوش العالم عن 2016، واحتلت فيه ليبيا المركز 72، فيما صنّف التقرير الولايات المتحدة على رأس القائمة كأقوى جيش في العالم، وشملت القائمة 126 دولةً.
وجاء في المرتبة الثانية روسيا ثم الصين، فالهند، ثم فرنسا أما إيران فجاءت بالمرتبة الـ21 على مستوى العالم. ووفقًا لتقرير”غلوبال فاير باور” الذي أصدرته هذا الشهر فإن ليبيا تمتلك جيشا مكونا من 35 ألف جندي نظامي ، بالإضافة ل 81 ألف جندي احتياطي.
وفيما يتعلق بمعدات الجيش الليبي ذكر الموقع أنه يمتلك 340 دبابة و 699 مدرعة قتالية، و 50 مدفعا ذاتي الحركة ، و مائة راجمة صواريخ أم 270.
وفي سلاح الطيران أوضح التقرير أن الجيش لديه 57 مقاتلة حربية، و27 مروحية غير قتالية، وثماني مروحيات مقاتلة، و25 طائرة نقل عسكرية، و 20 طائرة اعتراضية.
وفيما يتعلق بميزانية الجيش جاء في التقرير أنها تبلغ ثلاثة مليارات دولار وديون خارجية حوالي خمسة وربع مليار دولار، ورغم هذه الأرقام التي استعرضتها الدراسة إلا أن شيئاً من الضبابية يسود أرقام معدات وعناصر الجيش الليبي نظراً للحالة الأمنية السائدة في البلاد وعدم وجود تقارير محلية رسمية حول ذلك.
وعربياً وضع التقرير ليبيا في المركز الحادي عشر، بينما احتلت مصر المرتبة الأولى (12 عالمياً) والسعودية المرتبة الثانية عربيًا (24 عالمياً)، والجزائر الثالثة (26 عالمياً) وسوريا الرابعة (36 عالمياً)، فيما جاءت في المرتبة الخامسة عربيا، المغرب التي حصلت على المرتبة الـ56 عالميًا، بعدما كانت في المرتبة الـ 49 على مستوى العالم في 2015.
وجاء تصنيف بقية الجيوش العربية الأخرى كالتالي: الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، الأردن، السودان، ليبيا، تونس، عُمان، الكويت، البحرين، قطر، لبنان، جنوب السودان، ثم جاءت الصومال في المرتبة الأخيرة عربيًا والـ125 عالميًا، على القائمة التي شملت 126 دولة.
وتهتم “غلوبال فاير” التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها، بالشؤون العسكرية والأمنية، وأنشأها عدد من العسكريين الأمريكيين المتقاعدين، وتعد إحدى أبرز المؤسسات البحثية الأمريكية المتخصصة في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية بالعالم.

الوسوم
اظهر المزيد