أخبار ليبيااهم الاخبار

موافقة أوروبية على “بعثة لمراقبة حظر السلاح على ليبيا”

تقرير| 218

بعد أسابيع من المداولات في أروقة الاتحاد الأوروبي، وافق الأخير على إرسال بعثة لمراقبة حظر السلاح على ليبيا بحسب ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو.

وتعثرت الجهود الأوروبية لتمرير الأمر خلال الفترة الماضية بعد أن عطلت النمسا القرار، إلا أنه وبعد مداولات وافقت دول الاتحاد على تشكيل بعثة المراقبة.

وبحسب تصريحات مسؤولة فإن الوضع في ليبيا لم يشهد تغييرا جذريا بعد مؤتمر برلين الذي انعقد في يناير الماضي بيد أن عملية التسوية السياسية تشهد بوادر إيجابية بحسب البعثة الأممية بعد انتهاء الجولة الأولى من اجتماعات العسكريين 5+5 التي انعقدت في جنيف.

وبعد أن صدر القرار الأممي بضرورة وقف إطلاق النار يبدو أن الأمور تتجه إلى الحل ولكن مسألة تدفق السلاح إلى ليبيا والمرتزقة الذي يعارض القرارات الأممية كان هو العثرة لأي خطوات إيجابية تتخذ، فكان هذا القرار الأوروبي ليمنع تسليح ليبيا العلني الذي لم يجد سوى الإدانة ومر دون عقوبات.

وكانت لجنة متابعة مؤتمر برلين قد دعت الأحد أطراف النزاع في ليبيا للالتزام بالهدنة، مؤكدة أن الوضع الاقتصادي في البلاد يتدهور، كما حذرت من مخاطر استمرار انتهاكات الحظر على تصدير الأسلحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق