العالم

منانغاغوا يؤدي اليمين رئيسا لزيمبابوي يوم الجمعة

يؤدي إمرسون منانغاغوا نائب رئيس زيمبابوي اليمين رئيسا للبلاد يوم الجمعة لتدخل زيمبابوي حقبة جديدة بعد أن هيمن عليها روبرت موجابي لأربعة عقود قبل سقوطه السريع.

وقال جاكوب موديندا رئيس البرلمان إن حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي/الجبهة الوطنية الحاكم رشح منانغاغوا يوم الثلاثاء لملء الفراغ الذي خلفه موجابي وإنه سيؤدي اليمين يوم الجمعة.

وكان موغابي قد أقال منانجاجوا من منصب نائب الرئيس قبل أسبوعين ليمهد الطريق كي تخلفه زوجته جريس وهي أصغر سنا بكثير من زوجها البالغ من العمر 93 عاما.

وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي اليوم الأربعاء إن بريطانيا تريد أن تعود زيمبابوي للانضمام إلى المجتمع الدولي بعد استقالة موغابي.وفر منانغاغوا خوفا على سلامته وسيطر الجيش على البلاد وانهارت سلطة موغابي.

وتشبث موغابي بالسلطة لأسبوع بعد سيطرة الجيش بينما حثه الحزب الحاكم على التنحي. وفي نهاية الأمر استقال موجابي بعد لحظات من بدء البرلمان إجراءات مساءلة اعتُبرت الوسيلة القانونية الوحيدة لعزله. ورقص الناس في الشوارع ورفع بعضهم ملصقات عليها صور لمنانغاغوا وقائد الجيش كونستانتينو تشيوينغا الذي قاد سيطرة الجيش على السلطة.

وذكر تلفزيون (زي.بي.سي) أن طائرة منانغاغوا ستهبط في قاعدة مانيامي الجوية في هاراري الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش).

وقال موديندا “تم إبلاغي بأن من المزمع اقامة مراسم التنصيب يوم الجمعة”. وأصدر منانغاغوا بيانا من مخبئه يوم الثلاثاء داعيا المواطنين إلى الوحدة لإعادة بناء البلاد.

عن: (رويترز)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى