اهم الاخبارمقالات مختارة

مقترح البعجة لمشروع السلام الوطني

رشيد بسيكري

الخطوط العريضة لمقترح مشروع السلام الوطني الذي طرحه الدكتور فتحي البعجة أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي.

تحدث الدكتور فتحي البعجة خلال لقائه مع قناة 218 حول مقترح مشروع وطني للسلام الذي حث فيه القوى الوطنية على المشاركة في نقاش وتطوير المشروع ودعمه.
أبرز ما جاء في المشروع النطاق التالية:
-1 بعد انتهاء الحرب في طرابلس يكون الجيش الليبي قد أسقط حكومة الصخيرات المعيبة التي استمدت قوتها من ميليشيات وعصابات دمرت الدولة الليبية، وحل المليشيات وجمع سلاحها، يتم تشكيل مجلس سيادي وطني ليبي توافقي يضم في صفوفه مدنيين وعسكريين.
2-تشكيل حكومة وحدة وطنية مهمة ووزاراتها الخدمية، وحلحلة المختنقات والملفات العالقة على رأسها توفير فرص عمل للشباب والعمل على معالجة الباطلة، عودة جميع النازحين إلى ديارهم وتوفير سكن لمن لا يوجد لديه سكن، عودة المصارف إلى حالتها الطبيعية وتوفير السيولة والكهرباء والوقود والغذاء والعلاج والدواء لكل الليبيين، تعويض المواطنين المتضررين من الحروب وترميم البنية التحتية ومعالجة النفايات، والبدء بوضع خطط وبرامج إعادة الإعمار، البدء بعمل جاد لتفكيك المركزية حتى يتسنى توفير ووصول الثروة والخدمات والنشاطات الاقتصادية وفرص العمل لكل المواطنين في كل بقاع الوطن.
-3على الحكومة السيادية العمل بناء على قاعدة دستورية مؤقتة، لدينا عدة وثائق دستورية (دستور 1951 وتعدله سنة 1963، ومسودة دستور، وإعلان دستوري) يمكن اختيار أحدها كقاعدة دستورية وإجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل لجنة خبراء في مجال القوانين الدستورية لكي تتماشى مع الظروف والمعطيات الراهنة.
4-توحيد جميع المؤسسات المنقسمة وعلى رأسها المؤسسة العسكرية والمؤسسة الشرطية والأمنية ومصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط وهيئة الاستثمار وديوان المحاسبة والرقابة الإدارية وباقي مؤسسات الدولة، وتشكيل هيئات شبابية مدنية، وتشكيل هيئة مصالحة وطنية تستند على مبادئ وقيم العدالة الانتقالية.
-5 المرحلة الانتقالية الأخيرة، نحن ندرك أن تحقيق المهام المشار إليها أعلاه سيتطلب مساحة من الوقت، وإنجازها سيقودنا إلى شكل الدولة الليبية المستدامة ليكون المناخ ملائما ومستقرا للذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.
نطلب من كافة فئات المجتمع الليبي بالداخل والخارج المشاركة في هذا المشروع الوطني، ونطلب من الأمم المتحدة تقديم الدعم والمساعدة لتحقيق وإنجاز هذه المبادرة حتى نصل إلى الدولة الليبية المدنية المنشودة.

المصدر
صفحة الكاتب على فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى