حياة

مغامرات “طم طم” .. ذكرياتُ طفولة لم يطويها النسيان

“طم طم” أحد الأفلام الكرتونية الراسخة في زوايا ذاكرة الأجيال التي تخللت طفولتها هذه الأعمال الكرتونية البسيطة، الفيلم الذي نقل ببساطة وسلاسة عبر 26 حلقة أحداث مغامرات الطفل الشقي والفضولي “طم طم” الذي يهوى اللعب رفقة أصدقائه وأهل قريته، والذي أذى الكثير من اصدقائه بتصرفاته الطائشة دون أن يشعر، ليفر هارباً إلى بيته ويروي ماحدث معه لوالده الذي يوجهه إلى الرأي الصحيح، إلى جانب محاولاته المُستمرة في تقليد تصرفات الكبار.

وشارك طمطم مغامراته العديد من الأصدقاء، بينهم الصديقة المُفضلة لديه “شريفة”، التي يُنافس صديقه “هارون” من أجلها، ويحاول مرارا وتكراراً تحديه ليثبت لها أنه أقوى منه، كما رافقهم الطفل الخجول “مشمش” الذي لا يتقن فعل شيء غير تتبعه لباقي الأطفال.

وبداية من منزل “طم طم” تسكن شقيقته الكبيرة “فريدة” التي تساعد دائما في القيام بأعمال المنزل، وتنتظر “عرفان” ابن “المفكر” الذي غادر القرية بحثاً عن المُغامرات ليعود في النهاية ويطلب الزواج منها.

وإلى القرية التي سكنها “طم طم” يظهر “المُفكر” أكبر رجال القرية وأكثرهم علماً يمتلك العديد من الكتب الحجرية، والذي عادةً ما يقصده سكان القرية ليمنحهم المساعدة بالمعلومات التي يمتلكها بعد أخذه المُقابل.

كما أظهرت حلقات المسلسل الكرتوني شخصية “شمشون” الأخ الأكبر لـ”هارون”، وهو ذو جسم عملاق وقوة جسدية كبيرة، يقضي أغلب أوقاته مُتأملاً الطبيعة من فوق الأشجار.

ويحاول “طم طم” وأصدقاؤه دائما الإمساك بـ”البقبق”، وهي مخلوقات غريبة، صغيرة الحجم وسريعة، إلى أنهم لم يفلحوا أبدا في ذلك.

واُنتج الفيلم الكرتوني الذي تمت دبلجته باللهجة المصرية سنة 1975، وعُرض كرسوم متحركة على مدى سنتين بعدها، كما تم نشرها كقصة مصورة في المجلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة