أخبار ليبيااقتصاد

مطالبة ليبية بضمان عدم صرف عائدات النفط على المرتزقة

طالب المجلس الأعلى لمناطق حوض النفط والغاز من خلال بيان نُشر عبر منصته الرسمية بالتوزيع العادل لإيرادات النفط والغاز على كافة المناطق الليبية.

وأضاف البيان أنه يجب وضع ضمانات لعدم صرف هذه العائدات على المرتزقة، مؤكداً أن النفط ثروة تخص كافة الشعب الليبي، ويجب أن توزع توزيعاً عادلاً في حال تم استئنافه.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت أن حجم الخسائر إثر تبعات إقفال إنتاج النفط تجاوزت 6,404,687,045 مليار دولار أميركي.

وفي الـ29 من يونيو الماضي، أعلن “حراك المدن والقبائل الليبية للحفاظ على الموارد النفطية”، إعادة فتح الحقول النفطية بعد أكثر من 5 شهور من إغلاقها.

وقال الحراك في بيان تلاه من أمام شركة الزويتينة للنفط، “بإرادتنا فتحنا النفط وسنقوم بإغلاقه إذا استخدم مجددا في قتلنا وتجويعنا”.

وقرر “حراك المدن والقبائل الليبية” تفويض القيادة العامة للتفاوض مع البعثة الأممية إلى ليبيا والمجتمع الدولي لإيجاد حلول لـ”عدم وقوع إيرادات النفط في أيدي الميليشيات”.

وفي هذا الصدد نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” منذ نحو 3 أيام عن مصادر مطلعة أن القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر يسعى للحصول على ضمانات دولية بشأن التوزيع العادل لإيرادات النفط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى