العالم

مصدر مطلع: ترامب سيختار على الأرجح غيروم باول لرئاسة مجلس الاحتياطي

واشنطن (رويترز) – قال مصدر مطلع اليوم الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب سيختار على الأرجح غيروم باول عضو مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي ليحل محل ذ كرئيس للبنك المركزي الأمريكي.

ومن ناحية أخرى قال مسؤول بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن يعلن ترامب قراره يوم الخميس.

وباول ويلين وجون تيلور، استاذ علم الاقتصاد بجامعة ستانفورد، هم أبرز الأسماء في قائمة قصيرة سيختار ترامب أحدهم للمنصب.

واختيار باول، وهو عضو بمجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي منذ 2012، سيضمن تغييرا في قيادة البنك المركزي مع الاستمرارية التي يمثلها عمله ضمن الفريق الذي قادته يلين والذي أبقي على استقرار الاقتصاد والأسواق في الأعوام القليلة الماضية.

وأيد باول (64 عاما) التوجه العام ليلين في تحديد السياسة النقدية وشاركها في الأعوام القليلة الماضية قلقها من أن التضخم الضعيف يبرر استمرار نهج حذر في زيادة أسعار الفائدة.

والمنافس الرئيسي لباول هو تيلور الذي يحظى بتأييد بين الجمهوريين المحافظين الذين يريدون أن يعتمد البنك المركزي بشكل أكبر على القواعد عندما يحدد أسعار الفائدة.

ويقول منتقدون إنه إذا أصبح تيلور رئيسا لمجلس الاحتياطي فإن ذلك سيثر مخاطر لتشديد السياسة النقدية بوتيرة سريعة وعرقلة تعافي أكبر اقتصاد في العالم من الأزمة المالية 2007-2009 والركود.

ومن المتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة بلا تغيير في اجتماعه للسياسة النقدية الذي يستمر يومين وينتهي يوم الأربعاء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة