أخبار ليبيااهم الاخبار

مصدر أميركي لـ218: مطلوب تفاهم قريب بين “حفتر والسراج”

218TV.net خاص

قال مصدر دبلوماسي أميركي لقناة 218، إن ليبيا “قنبلة موقوتة” تركتها الإدارة السابقة دون اهتمام بعد التخلص من القذافي، مضيفا أن ما حدث في سرت شيء جيد لكن بالإمكان عمل شيء أفضل.

وذكر المصدر أن عقارب الساعة لن تعود إلى الخلف بما يخص ما يجري في الشرق الأوسط عموما وليبيا خصوصا، فالإدارة اعتمدت سياسة الانتظار والترقب حتى تسنى لها قراءة الوضع بشكل جيد وعندها كان التحرك بداية من لقاء السراج بالرئيس ترامب في السعودية و ما تلاه من اتصالات في واشنطن وليبيا وعواصم صديقة مع حكومة الوفاق، مبينا أنه كان للإدارة دائما قناة مع القوات في الشرق عبر أصدقاء مشتركين قمنا بتنشيطها لتصل الى تفاعل رسمي في لقاء عمان بين المشير حفتر والسفير بودّي.

وأكد المصدر لقناة 218 أنه الآن سيتم تكريس ترسيم العلاقات بشكل متوازن بما يضمن أمن المنطقة ووقف تمدد الاٍرهاب وانتشار السلاح، كذلك إيقاف المهاجرين وهذا دور مهم سنتركه لشركائنا في الناتو بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي الجانب السياسي، قال المصدر الأميركي إنه مطلوب وقبل نهاية الصيف أن يخرج السراج وحفتر بتفاهم معلن يضع حد للفوضى السياسية والأمنية الداخلية ويفتح الطريق أمام الانتخابات مع تشجيع الاستثمار الدولي في ليبيا من خلال مؤتمر سيتم تنظيمه في الخريف.

وعن دور روسيا، أوضح المصدر أن دورها يجب أن يكون في حجمه الطبيعي دون ترك المجال لشيء مماثل مثل ما حدث في سوريا والقاهرة وتونس والجزائر، وصلت الرسالة لهم بشكل مباشر : ساعدوا ليبيا ولا تفرضوا أجنداتكم والمسار التونسي السياسي هو الأقرب واقعية لنا كما استمعنا من رئيس الوزراء الشاهد.

وأكد المصدر الدبلوماسي الأميركي لقناة 218، أن دعوة السراج وحفتر للقاءات رسمية في واشنطن أو خارجها لم يقرر بعد و لكن لا يوجد ما يمنع ذلك الآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق