أخبار ليبياخاص 218

مصادر 218: تغيرات كبيرة قادمة في “الرئاسة التركية”

علمت 218 من مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، بتغيّرات من النوع الكبير ستطرأ على “الرئاسة التركية” خلال الأسابيع القادمة، تتضمن تعيين “بن علي يلدرم” الرئيس السابق لحزب العدالة والتنمية التركي وآخر رئيس وزراء منذ 22 مايو 2016 وحتى يوليو 2018 ليكون رسميا “نائبا لرجب أردوغان” إلى جانب النائب الحالي “فؤاد أقطاي”، ويحقّ للرئيس التركي وفق الصلاحيات الممنوحة لهُ تعيينُ أربعة نواب.

وأضافت المصادر أن أردوغان سيستحدث منصب مستشار الأمن القومي، والمرشّح الأقوى لتوليه المتحدّث الحالي باسم الرئاسة التركية والعضو البارز بحزب العدالة والتنمية “إبراهيم قالن”.

كما ستتضمن التغيرات الجديدة تعيين شخصيتين قياديتين في منصب سفراء فوق العادة لدى موسكو وواشنطن لم يُفصح عن اسمَيهما بعد، وفي الأثناء ستتم إحالة عدد من المسؤولين للتقاعد وإعطاء بعضهم صفة استشارية وإحلال كادر جديد في عدد من المناصب الرسمية.

وتقول المصادر إنَّ الرئاسة التركية ستحيل ملف دخول تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى درجة الأولويات الثانية، بعد دراسة معمقة كشفت أن دخول تركيا حاليا “بكامل شروطها” للاتحاد؛ سيشكل ثقلا على الميزانية التركية لضرورة مساهمتها المفترضة في ميزانية الاتحاد الأوروبي، مما سيبطئ عجلة المشاريع التنموية المفترض تطبيقها حتى 2023.

وفيما يخص مذكرة التفاهم البحري مع ليبيا فإن توجيها أُعطي للبحث في إمكانية التوصل لاتفاق بين “أنقرة، وأثينا، ونيقوسيا” لتقاسم الثروات في المتوسط بالتوازي مع تكثيف عمليات الاستكشاف والتنقيب التي أقرها مجلس الوزراء التركي نهاية 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى