أخبار ليبيا

مستشفى الجلاء يُحقق إنجازا طبيا بأيادٍ ليبية

أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي، عن إنجاز طبي جديد تمثل في إجراء عملية جراحية تعتبر من أخطر أنواع العمليات الجراحية.

وأوضح المستشفى بصفحته في “فيسبوك”، أن فريقا من الأطباء أجرى عملية ويبل (whipple operation ) التي تعتبر العلاج الوحيد لمن يعانون من ورم في رأس البنكرياس.

وأشار المستشفى إلى أن العمر المتوقع للمرضى الذين يعانون من مثل هذه الأورام يتراوح بين ستة أشهر إلى سنة في حالة عدم إجراء العملية، ومن الجانب الأخر فإن إجراء العملية يتضمن الكثير من المخاطر منها النزيف والالتهابات التي قد تهدد حياة المرضى بنسب متفاوتة ويحتاج المريض بعد العملية إلى عناية خاصة جدا حتى يمتثل للشفاء.

وقال إنه استقبل مريضة في الخمسينيات من عمرها تعاني من ألم أعلى البطن وارتفاع نسبة الصفراء بالدم ناتج عن انسداد مجرى الصفراء، وتعاني المريضة أيضا من ارتفاع نسبة السكر في الدم، مضيفا أنه تم إجراء عملية استئصال الحويصلة المرارية للمريضة قبل نحو عام.

وأكد المستشفى أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة التي أوضحت وجود ورم في رأس البنكرياس وتحتاج لتدخل جراحي، وأدخلت إلى غرفة العمليات لـ8 ساعات حيث قام الجراح باستئصال رأس البنكرياس والأثنى عشر وجزء من القناة الصفراوية وإعادة توصيل تلك القنوات لعودة مسار الجهاز الهضمي وإفرازاته لأداء وظيفتها الطبيعية، مشيرا إلى أن المريضة تتمتع الآن بصحة جيدة وتتماثل للشفاء.

وذكر المستشفى أن العملية أجراها كل من:

– د.طلال الخويلدي استشاري الجراحة العامة ومناظير.

– د. مصعب الزوي طبيب جراحة عامة.

– د.عبد الباسط المشعور طبيب جراحة عامة.

– د.إبراهيم المصري طبيب جراحة عامة.

– د.عادل الجمل أخصائي التخدير وعناية فائقة.

– د.محمد ابكر طبيب تخدير وعناية فائقة.

– رجعة الشيخي- فنية تخدير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى