أخبار ليبياخاص 218

مسؤول بوزارة العدل يحسم جدل موعد عيد الفطر

قال مدير المتابعة بوزارة العدل المستشار علي زبيدة في تصريح خاص لـ218 إنه يَحق للقاضي رفض الشهادة والركون لأي دليل آخر فالشهادة ليست ملزمة.

وأكد زبيدة أن المجلس استند إلى الرأي الفلكي باستحالة رؤية الهلال يوم الجمعة، مشيرا إلى عدم صدور قرار خلافا لذلك وأن الأمر سيُترك لما أعلنته دار الإفتاء أن غدا السبت هو المتمم وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

يشار إلى أن عميد بلدية وادي البوانيس علي فرج عكاشة كان قد أفاد في تصريح خاص لـ 218 بأداء اثنين من شهود هلال شهر شوال لليمين أمام القاضي في المحكمة بثبوت رؤيتهم للهلال، مؤكدا أن القاضي سيبلغ المحكمة العليا برصد هذه الشهادات لاتخاذ ما يلزم.

من جهتها نفت جمعية رؤية لهواة الفلك الليبية صحة أي شهادة يفيد صاحبها برؤيته للهلال مساء اليوم الجمعة، مؤكدة أن القمر “الهلال” غرب قبل غروب شمس هذا اليوم في جميع المدن الليبية، وبذلك يكون يوم السبت هو المتمم لعدة شهر رمضان 30 يوما ويوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، كما حددته الدولة الليبية.

وكانت الهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق الوطني واللجنة العليا للإفتاء التابعة للحكومة الليبية قد أعلنتا أن غدا السبت الموافق 23 من مايو هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم الأحد 24 من مايو أول أيام عيد الفطر المبارك، وجاء هذا الإعلان بعد تعذر رؤية هلال شوال للجان الرصد والتقصي، فيما لم ترد أي شهادات برؤية الهلال إلى اللجان المختصة والمحاكم الرسمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق