رياضة ليبية

مرتبة صادمة لمنتخبنا في تصنيف “فيفا”

استقر المنتخب الليبي في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن شهر يوليو، والذي صدر اليوم الخميس.

وحل المنتخب الليبي في المركز 101 كما جاء في تصنيف شهر مايو مع العلم أن التصنيف لم يصدر عن شهر يونيو بسبب كأس العالم.

وحصل المنتخب الليبي على 336 نقطة في التقييم الشهري، وهو نفس عدد نقاط عن شهر مايو،  المركز هو الأكثر تراجعاً للمنتخب منذ أكثر من عام، بينما على سبيل المقارنة في شهر مارس الماضي كان في رصيد المنتخب 339 نقطة.

وكان المنتخب الليبي قد حصل على المركز 88 عالمياً في تصنيف شهر نوفمبر 2017، بينما في تصنيف شهر أكتوبر العام الماضي قفز إلى المركز 77 عالمياً، ليبدأ بعدها التراجع.

ولعل تراجع المنتخب الوطني في تصنيف الفيفا بالشهور الأخيرة بسبب تراجع نتائج المباريات الودية التي خاضها، إضافة إلى محدودية عدد مبارياته مقارنةً مع منتخبات أخرى خاضت تصفيات ووديات كثيرة، الأمر الذي حرم منتخبنا من الحصول على نقاط تساعده بالتقدم في التصنيف.

وجاء متوسط ترتيب ليبيا على العالم منذ بدء تصنيف الفيفا عام 1993 في المرتبة 104، أما أفضل تصنيف حصل عليه كان عام 2012 في المركز 54 على العالم.

عربياً حافظ المنتخب التونسي على صدارة المنتخبات العربية وجاء في المركز 24 عالميا والأولى أفريقيا رغم أنه تراجع ثلاثة مراكز عن شهر مايو.

بينما في المركز الثاني المنتخب المغربي في المركز 46 عالمياً متراجعاً خمسة مراكز عن شهر مايو.

وجاء تراجع المنتخب المغربي بسبب خسارته مباراتيْن في كأس العالم والتعادل في الثالثة، بينما منتخب تونس استطاع تحقيق الفوز في مباراة ضد منتخب بنما.

ورغم مشاركتها في كأس العالم إلا أن المنتخب المصري كان الأكثر تراجعاً من بين كافة منتخبات العالم بتراجعه 20 مركزاً دفعةً واحدة لتقبع في المركز 65 عالمياً بعدما كانت قبل شهور في العشرينات.

أما منتخب الجزائر فقد حافظ على مركزه الرابع عربياً والـ66 عالمياً.

فيفا

كما تراجع المنتخب السعودي إلى المركز 70 عالمياً رغم مشاركته في كأس العالم وتحقيق الفوز على منتخب مصر في دور المجموعات.

وفي المركز الخامس عربياً جاءت سوريا (73 عالمياً) ثم الإمارات (77 عالمياً)، ثم سلطنة عُمان (84 عالمياً)، وتاسعاً العراق (89 عالمياً)، بينما في المركزيْن العاشر والحادي عشر قطر وفلسطين (98، 99 عالمياً) على الترتيب.

وحلت ليبيا في المركز الحادي عشر عربياً.

عالمياً، كافأ التصنيف منتخب فرنسا على فوزه بلقب كأس العالم بصدارته التصنيف، وبلجيكا ثانياً، والبرازيل رابعاً رغم خروجها من دور الثمانية، بينما وصيف بطل العالم كرواتيا في المركز الرابع.

وعاقب التصنيف منتخب ألمانيا الذي خرج من الدور الأول للمونديال باحتلاله المركز الخامس عشر وهي المرة الأولى التي تخرج ألمانيا من تصنيف العشر الأوائل منذ سنواتٍ طويلة.

أما البرتغال وأسبانيا فقد جاءا في المركزين السابع والتاسع على التوالي، وبينما في المركز الثامن منتخب سويسرا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة