تكنولوجيا

مراجعة One Piece Pirate Warriors 4

خاص | رامي العائش

لقد مرت أكثر من 20 سنة منذ أن تم عرض أنمي One Piece لأول مرة، و لكن رغم مرور كل تلك السنوات إلا أنه لم يفقد من شعبيته شيئا، ومازال واحدا من أفضل الأنميات في التاريخ بالنسبة للكثيرين، وبفضل هذه الشعبية، تمكن One Piece من الحصول على العديد من ألعاب الفيديو المستوحاة منه، ولعل أهمها سلسلة Pirate Warriors التي تنتمي إلى صنف ألعاب الـ Musou . وقد عادت هذه السلسلة بجزء جديد يحمل اسم One Piece Pirate Warriors 4 من تطوير Koei Tecmo و Omega Force ونشر شركة Bandai Namco.

أسلوب لعبة One Piece Pirate Warriors 4 أقرب ما يكون لسلسة Dynasty Warriors، حيث أنها حاولت أن تجمع بين الحركية والإثارة ضمن مغامرة مستوحاة من أنمي One Piece يسير فيها اللاعبون على خطى لوفي وباقي الشخصيات في رحلتهم من جزيرة إلى أخرى للبحث عن الكنز ومحاربة الأعداء.

ومثل سابقاتها تقوم اللعبة على عدة أطوار، أولها طور Dramatic Log الذي يعيد سرد أحداث الأنمي بطريقة موجزة، وينقل اللاعبين بين مختلف المحاور السردية بدءا من فصل Alabasta ، مرورا بـ Whole Cake Island وصولا إلى قصة Wano Country التي لا يزال الأنمي بصدد عرضها.

وعموما يمكن القول إن اللعبة قد نجحت في تقديم طور القصة، إذ تعززت الأحداث بمجموعة من المشاهد السينمائية والحوارات التي تدمج اللاعبين في السياق السردي وتمكنهم من الدخول في خضم اللحظات الحاسمة. ولكن مع ذلك قد يجد اللاعبون بعض الصعوبة في تتبع الأحداث إن لم تكن لديهم معرفة سابقة بالأنمي.

وتحتوي اللعبة أيضا على طور Free Log الذي يتيح للاعبين إعادة لعب مراحل الطور السابق ولكن دون قصة رئيسية، مع إمكانية اللعب بمجموعة أوسع من الشخصيات تصل إلى أزيد من 43 شخصية. وفضلا عن ذلك هناك طور Treasaure Log حيث يستطيع اللاعبون تحصيل مجموعة متنوعة من الشخصيات والمكافآت بناء على عدد من المهمات التي تتباين من حيث الشروط والصعوبة من حلقة إلى أخرى، كما أنها تتغير في كل مرة يعاد تشغيلها مما يعطي اللاعب دافعا للعودة إلى الحلقات المنصرمة وإعادة لعبها مرارا وتكرارا.

أما فيما يخص أسلوب اللعب، فقد نجحت Pirate Warriors 4 بكل جدارة في اعتماد تلك التركيبة البسيطة والممتعة التي تميز ألعاب الموسو، وكباقي العناوين في هذا الصنف، سيواجه اللاعبون أعدادا غفيرة من الأعداء الذين يندفعون من كل ناحية، ويجب عليهم تدميرهم باستعمال مجموعة من التقنيات الهجومية والدفاعية البسيطة.

ولكن لا تكتفي اللعبة بذلك، إذ تملك كل شخصية عددا من المراوغات والمهارات الخاصة التي يمكن تطويرها باستعمال عملات الـ Berries، مما يضفي قدرا من العمق للقتالات. ويمكن تصنيف الشخصيات إلى عدة فئات حسب مهارتها، فمنها التي تملك قوة أكبر، وهناك التي تتفوق من حيث قدرة التحمل، بالإضافة إلى بعض الشخصيات من فئة Giant Style التي تتميز بضخامتها مثل Big Mom و Kaido .

وفوق ذلك تأتي كل شخصية بأربع تقنيات خاصة يستطيع اللاعب تنفيذها بالضغط على زر R1 وأحد أزرار الواجهة، و يمكن توسيع رقعة هذه التقنيات وتعلم المزيد منها مقابل العملات التي يتم تجميعها خلال أطوار اللعب، ولكن الجدير بالذكر أنه من المستحيل تنفيذها بشكل متتابع ولا بد من الانتظار لبرهة من الزمن بعد كل استعمال حتى يعاد ملؤها.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد جاءت اللعبة بمجموعة من الأساليب القتالية الجديدة وأهمها القدرة على تنفيذ ضربات الكومبو الجوية. وهناك أيضا الـ Dash Power التي تمكن اللاعبين من الاندفاع بسرعة نحو الأعداء وتسديد الضربات لهم أثناء التحرك، ولكن رغم ما تملكه هذه التقنية من فعالية، خاصة مع الزعماء والأعداء الرئيسيين، إلا أنها تستهلك طاقة التحمل بشكل سريع، ويجب على اللاعب التوقف عن الهجوم حتى يعاد ملؤها.

ومن جهة أخرى لا يسعنا سوى الثناء على روعة الرسومات في اللعبة، فقد كانت مخلصة حقا للأنمي واستطاعت أن تنقل للاعبين تفاصيله المميزة بكل ما تحمله من سطوع وحيوية، ويتعزز ذلك بسلاسة في الأداء بـ 60 إطارا في الثانية (بالنسبة للبلايستيشن 4) . والصوتيات بدورها لم تقل أقل إبهارا، فالمقاطع الموسيقية والأداء الصوتي للشخصيات الناطقة باللغة اليابانية تتناسب تماما مع طبيعة اللعبة، وتمكن من إغناء التجارب القتالية فيها.

الخلاصة :لعبة One Piece Pirate Warriors 4 حقا ممتعة وشيقة بكل المقاييس، فهي تمكن اللاعبين من الخوض في غمار مغامرات البحار المثيرة لساعات عدة، وعيش أهم اللحظات من أنمي One piece الغني عن التعريف، وعلى الرغم من أنها تقدم القصة بشكل مختصر وتهمل بعض المحاور السردية المهمة إلا أنها تتميز بأسلوب لعب مثير للإعجاب بكل ما يقدمه من تنوع في المهارات القتالية، وستوفر اللعبة حتما تجربة مميزة لكل محب لهذا الأنمي ولألعاب الموسم عموما.

التقييم النهائي : 8/10

[تم توفير هذه اللعبة من الناشر قبل صدورها في الأسواق]

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق