تكنولوجيا

مراجعة Mega Man X Legacy Collection 1 + 2

لعل لاعبي جيل التسعينيات يتذكرون لعبة المنصات والأكشن Mega Man التي تم إطلاق أول أجزائها عام 1993 وبعد مرور أكثر من 30 عاماً على هذه السلسلة ها هي شركة Capcom تُطلق حزمتين جديدتين وهما Mega Man X Legacy Collection 1 + 2.

وتحتوي كل حزمة منهما على 4 أجزاء رئيسية، إذ تحتوي الأولى على سلسلة الأجزاء ابتداءً من الأول حتى الرابع، وبينما تحتوي الحزمة الثانية على 4 أجزاء التالية ابتداءً من الجزء الخامس حتى الثامن.

ويمتلك اللاعب حرية الاختيار بين الأجزاء وفق الجزء الذي يرغب في خوضه، وتتوفر حزمة منها على أجهزة PS4 و Xbox و PC, فهل تستحق الشراء؟

في هذه المراجعة المقدمة من قناة 218 سنتحدث عن الحزمتين التي تم توفيرها من قبل الناشر “شركة Capcom ”

يمكننا ملاحظة التطور الذي حصل للسلسلة، إذ إنه مع مرور الوقت اضطرت لتغيير جلدها عدة مرات، وقبل البدء بأي جزء يمكنك اختيار النسخة التي تريدها من اليابانية أو الانجليزية.

ألعاب سلسلة Mega Man X تُعرف هذه السلسلة ببساطتها وميكانيكا اللعب الخاصة بها، حيث يغلب عليها الطابع الكلاسيكي، المُتمثل في القفز والانزلاق والضرب والتحرك يميناً ويساراً، وأثناء مواجهة العقبات يمكنك استخدام الجدران لدفع نفسك نحو الأماكن التي يصعب الوصول إليها، بالإضافة إلى إتاحة خيار الاندفاع والقفز في وقت واحد.

كل جزء في اللعبة لديه قصة خاصة به، بالإضافة إلى مراحل مُختلفة يُقدم كلٌ منها نوعا خاصاً من التحدي، وشخصيات مختلفة، وفي بعض الأجزاء يمكن للاعب الاختيار بين شخصية X و Zero واللعب بواحد منهم، ويذكر أن الأعداء في كل جزء مختلف، ( ومما تتميز به اللعبة أن الأعداء في كل جزء مختلفون) ( ومن الإضافات المستحسنة للعبة أن الأعداء في كل جزء يتغيرون)

كما يمكنك الحصول على القدرة الخاصة بالزعيم الذي يقومون بهزيمته من بين الزعماء الثمانية الأساسيين في كل جزء من الأجزاء الثمانية لاستخدامها ضد الزعيم الضعيف الذي لا يمكنه مقاومة تلك القوة، لتنجح في ترقية الترسانة الخاصة بك والدروع الحالية، ولا تُقدم اللعبة أي توجيهات فيما يخص الأماكن التي ستذهب إليها في ذلك الوقت.

جميع الأجزاء في الحزمتين ممتعة إلا أن التغيير الذي طرأ على طريقة اللعب في الجزء السادس والسابع كان مخيباً للآمال، كونه أضاف نوعاً من الملل على مواصلة اللعب.

هذه الألعاب ليست Remaster وإنما تم إعادة إصدارها حيث لا توجد معدل إطارات عالية أو زيادة وضوح في اللعبة، ولكن توجد بعض التعديلات الطفيفة إذ يمكنك إضافة فلاتر للعبة لتظهر وكأنك تلعب على شاشة قديمة، أو لعبها بحجمها الأصلي ، مع إمكانية عرضها على الشاشات الكبيرة المتوفرة في الوقت الحالي، كل هذه الخيارات تُركت للاعب.

وبالنظر إلى مدى صعوبة عناوين السلسلة آنذاك، يمكن للاعبيين الجدد لسلسلة (طورت الشركة خيارا للاعبين يمكنهم من خلاله) اختيار صعوبة أقل Rookie Hunter Mode في حال واجه اللاعب صعوبة مع الزعيم أو الموت لأكثر من مرة فيمكنه اختيار هذا الطور وفيه يواصل مهامه في اللعبة وتكون لديه القدرة الأكبر على تحمل الضرر الذي يتلقاه من الأعداء وبالتالي تكون لديه فرصة أكبر في الفوز والتقدم بكل سهولة.

وعلى عكس الطور السابق، يُعطي طور X Challange تحدياً واسعاً بمواجهة اثنين من زعماء السلسلة في نفس الوقت مع وجود ثلاثة أسلحة فريدة يمكن الاختيار بينها بسهولة، ويمنحك هذا التحدي طريقة جديدة ومشوقة لقتال الزعماء ومعرفة نمط تحركاتهم والفوز عليهم.

ويوجد في اللعبة قسم المتحف الذي يتيح لك التحقق من العمل الفني الأصلي لسلسلة من رسومات الشخصيات والأعداء وموسيقى لكل أجزاء السلسلة وكذلك صور للدمى المعروضة للبيع ورسومات أولية لشخصيات X و ZERO وكيف تغيرت وكذلك يوجد فيلم قصير مصور مرئي بالكامل يُعرض كمقدمة لأحداث Mega Man X

الخلاصة : حزمتي Mega Man X Legacy Collection 1 + 2 تُقدمان كل ما يتمناه عشاق سلسلة لعبة المنصات والأكشن، وتمنحان مُحبي ألعاب الجيل القديم فرصة لاسترجاع ذكرياتهم مع الألعاب التي تركت بصمة واضحة في طفولتهم، كما أنها لم تُهمل اهتمامات مُحبي الألعاب الحديثة، وأتاحت لهم المجال للاستمتاع بإصدارها الجديد أيضاً.

تقييم النهائي : 7/10

[تم توفير هذه الحزم من قبل الناشر بعد صدورها في الأسواق]

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة