اهم الاخبارتكنولوجيا

مراجعة Marvel’s Spider-Man

خاص | آدم الكوافي

لطالما كانت شخصيات الأبطال الخارقين أكثر تأثيراً من الشخصيات الحقيقية في حقبة جيل التسعينيات “الأجيال الماضية”، والتي كانت من أبرزها شخصية قدمها عالم Marvel وهي Spider Man شخصية مرحة ذات تركيبة فريدة، تستطيع نخر روح كل فرد فينا حتى النخاع، لتجعلنا نرتبط بها دون تأخير، وتكون هي أملنا في الحياة، ونكون نحن مُريديها الشغوفين بما تقدمه.

السلسلة التي بدأت بالظهور مع Spider Man 2 على أجهزة PS1 التي أحدثت نقلة نوعية مع نظام التأرجح وخطفت أنظار اللاعبين في ذلك الوقت نجحت في استعادة مجدها، مع لعبة Spider Man الحصرية لجهاز PS4 ذات السرد الجديد والأكثر رصانة من ذي قبل.

من أولى اللحظات ستقوم اللعبة بشدك للتعرف على أحداث القصة عبر تقديم الأحداث الأولى بطريقة رائعة وبوتيرة عالية، حيث شخصية بيتر باركر ليست كما في الأفلام، يكتشف قدراته شيئاً فشيئاً، باركر يبلغ الآن من العمر 23 عاما ولديه خبرة لما يقارب 8 سنوات، حيث يلبي طلب نداء من قبل الشرطة للقضاء على الشرير FISK وتبدأ الأحداث من هنا في مدينة نيويورك الشاسعة التي لاتنام ذات العالم المفتوح، ويبدأ في استكشاف عالمها من ناطحات السحاب التي تلامس السماء (الليل والغروب الشمس والصباح والمطر) وكمية التفاصيل الموجودة فيها تعد تقدماً تقنياً ملحوظاً.

اللعبة تقدم عمقاً جديداً ومتميزاً على مستوى السيناريو سواء من خلال الحوارات مع الشخصيات التي تعاكس في طريقك وعند تقدمك للعبة ستقابل العديد من الشخصيات المعروفة لأشخاص ملمين بعالم سبيدرمان أو من خلال قرأتهما للـ Comics ويمكنك اللعب بشخصيات أخرى، لا يمكننا التحدث في القصة أكثر وذلك لتجنب حرق تفاصيل اللعبة.

التأرجح بين المباني هي بصمة رئيسية في هذه اللعبة كونها بسيطة إلا أن العبقرية والإنجاز الحقيقي تتمثلان في طريقة إنجازها بشكل متداخل مع بقية عناصر اللعبة، حيث قدرة البطل بيتر باركر على تأرجح نفسه بسرعة عالية عبر مدينة نيويورك تبدو واقعية ومتفانية وممتعة وفعالة في عالم اللعبة المفتوح.

أي أن الميكانيكا التأرجحية عند الضغط على زر R2 وإطلاقها تشعر أنك Spider Man وتسمح لك هذه الآلية باستكشاف العالم والجري على المباني في أي اتجاه تريده والقيام بحركات بهلوانية مثيرة أشبه برياضة باركور وتشد الحماس في كل عقبة تاتيك، ولكن السفر والتنقل في أغلبية ألعاب العالم المفتوح ممل بعض الشيء، وهنا تأتي فكرة الحركات البهلوانية والتأرجح لتعطيك الشعور بالاستمرار طيلة الوقت.

فمثلا، عند تسلق اعلى قمة في المدينة يمكنك الغوص او القفز منه ليزيد من سرعتك في التأرجح. لنقول انك اكتفيت من التأرجح وترغب في الوصول للمهمة سريعا، يقدم لك عالم اللعبة هذا الخيار ولكن يتوجب عليك ركوب الميترو الانفاق والجلوس بجانب الناس للوصول لواجهتك

عالم اللعبة به الكثير من الاشياء التي يمكنك القيام بها من تصفح الجرائد اليومية من صحيفة Daily Bugle وكذلك السوشيال ميديا من القائمة الرئيسية التي تبين الاخبار التي حدثت وآراء الناس ويمكنك سماعهم عند المشي على الارض من مناداتك كما يمكنك التفاعل مع جمهور المدينة من التقاط صور شخصية والقاء تحية لانك ”Spider Man الصديق الحي الودود“

ولا ننسى المهمات الجانبية التي تظهر في الخريطة من جرائم عشوائية تحدث في المدينة وايقاف اللصوص من سرقة المحلات او التأرجح واللاحق بالسيارة اشرار ومتابعتهم في مشهد مطاردة كالافلام والمزيد من التحديات يمكنك القيام به في المدينة التي تزيد من ساعات اللعب ولتي سوف تظهر مع التقدم في القصة بغرض كسب النقاط لاستخدامها لفتح بعض المهارات والبدلات العديدة كلها مستوحاة من Comics الخاصة بعالم Spider Man كل هذه البدلات المختلفة لديها قدرة معينة تمكنك من تغيير استراجيتك في القتال والتطوير من الشخصية.

في نظام القتال توجد العديد من الخيارات والإمكانيات وطرق مختلفة من الضربات في المساحات الضيقة من القتال واستخدام كل ما حولك لرميها ضد الأعداء من باب السيارات أو البراميل.
وتساعدك الأدوات التي سوف تكتسبها خلال تقدمك في اللعبة الحرية في تغيير الاستراتجية التي لديك من قذف شباك الويب وإلصاقها على الحائط أو استعمال قنابل الويب، كما يوجد عداد يرتفع كلما ضربت ضربات متتالية ستزداد نقاط اكتسابك للمهارات. وغير القتال تتوفر ميزة التسلل والانقضاض على الأعداء بسرعة وتعليقهم راسا على عقب.

دعم الشركات العالمية للغة العربية في العالم العربي تعتبر خطوة مميزة ومدى اهتمامها للمنطقة ولكن في لعبة Spider Man تم اضافة اللهجة المصريةلانها لهجة بسيطة يمكن فهمها والتي حصل عليها جدال كبير بين مؤيد ومعارض، يمكننا القول ان أصوات الممثلين ليس بذلك السوء وأنها تتماشى مع شخصية سبيدرمان الفكاهية ولكن كان من المفترض وضع لهجة العربية الفصحى او الاكتفاء بترجمة النصوص كما في الأفلام

تحدى فريق التطوير نفسه Insomniac’s ليتفوق على اعمالة السابقة التي نالت إعجاب الكثيرين وترفع لهم القبعة لمجهودهم مميز في جعل هذه اللعبة تنبض بالحياة حيث لن يجدو صعوبة كبيرة في تحقيق مبيعات مرضية بناءا على شعبية شخصية Spider Man المتكسبة خارج أسوار العاب الفيديو

الخلاصة : لعبة Spider Man عمل ملحمي أبهر عُشاق الألعاب و قدمت ما يريده المعجبون والتي طال انتظارها لمدة 20 عام تقريبا لمحبين هذا النوع من ألعاب الأبطال الخارقين.

تقييم النهائي : 9.5/10

[تم توفير هذه اللعبة من الناشر قبل صدورها في الأسواق]

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة