اهم الاخبارتكنولوجيا

مراجعة Devil May Cry 5

خاص | آدم الكوافي

قليلة هي الألعاب التي تقدم تجربة ممتعة وأشد قلة، الألعاب التي تجعلك تخوض تجربة لا تشيخ أبدا ولا تُنسى بمرور الوقت مقدمة متعة مشوقة في قالب معاصر متميز.. وأبسط مثال هو لعبة Devil May Cry 5، فبعد غياب عن الساحة لمدة 11 عاماً عن آخر جزء رئيسي وعودة التجربة الكلاسيكية وأسلوب اللعب السريع والممتع والموسيقى الصاخبة التي لطالما اعتمدت عليها السلسلة، فاللعبة مليئة بالأفكار الجديدة الرائعة والرسومات وأداء باهر، وكل الفضل يعود إلى محرك RE Engine الذي أصبح بمثابة ”الحصان الرابح“ في شركة Capcom خلال الفترة الماضية .

بدون مقدمات أو تمهيد تبدأ اللعبة في معركة طاحنة ودامية باتت بهزيمة كل من Dante وTrish و Lady من قبل شيطان جديد وقوي يدعى Urizen يحاول أن يصبح الملك القادم للعالم السفلي والذي استمد بعضا من قوته من الذراع الشيطانية التي سلبها من Nero بعد أن كان يملكها في الأجزاء السابقة وقد استعاض عنها بذراع ميكانيكية ذات قدرات عالية ومختلفة تدعى Devil Breaker قدمته لها مهندسة محترفة في صناعة الأسلحة تدعى Nico.

الجدير بالذكر أن هذا كله كان بسبب ظهور شخصية غامضة تدعى V والتي يكون لها دور رئيسي في هذا الجزء، بطلب المساعدة من Dante الذي لا يزال يمتلك مكتبه الخاص بصيد الشياطين ويخبره عن ظهور مفاجئ لشياطين وشجرة Qliphoth التي تستمد قوتها من دماء البشر في مدينة Red Grave التي تقع بها أحداث اللعبة.

تتنقل بك اللعبة إلى الوراء في سرد الأحداث بدون أن تؤثر في تجربة اللعبة مجملا وتجعل الأحداث مترابطة بشكل عام وطريقة تقديمها هي التي تجعلها مميزة في حد ذاتها وطبعا المشاهد السينمائية حاضرة في هذه اللعبة بقوة يتخللها لقطات ملحمية لتحفيز اللاعب على تكوين صورة مبهرة للعبة، كما أن هذه المشاهد تعكس روح اللعبة.

لعبة Devil May Cry 5

في هذا الجزء توجد 3 شخصيات قابلة للعب وكل منها لديه الطريقة الخاصة من أسلحة وترسانة وقدرات خاصة به مع إمكانية السخرية والاستهزاء بالخصم وحيث تعتبر طريقة اللعب المحرك الأساسي في اللعبة وتزيد من حماسك أكثر وأكثر في خوض المزيد من المعارك رغم تكرارها الذي يبدو مملاً ولكن يكسر حدة هذا الملل والتكرار الموسيقى التصويرية المصاحبة التي تتصاعد حدتها مع تقدمك في القتال والتي تجعل عقلك وخيالك في حالة من التركيز تجذب اللاعبين الجدد ومحبي السلسلة.

فشخصية Nero تعود بشكل وتنوع جديد يضاف لسلسلة بسبب الذراع الميكانيكية ”Devil Breaker“ التي تستطيع من خلالها سحب الأعداء نحوك أو سحبكم إليهم وتوجد العديد من الأذرع التي تختلف هجماتها باختلاف النوع وتعطيك الحرية في اختيار طريقة لعبك ولكن ما يعيبها أنك لا تستطيع التبديل بين الأذرع، علاوةً على أنه يمتلك سيفاً ومسدساً متميزين في حد ذاتهما.

تختلف القدرة القتالية لشخصية V الغامضة والجديدة كلياً عن غيره فهو يُعد ضعيفا جسديا، ففي البداية يجعلك منزعجاً بعض الشيء وحالما تتعود عليه يقدّم لك أسلوباً ممتعاً لأنه يمكنه استدعاء أتباع على هيئة وحوش يقاتلون بالنيابة عنه، الذين لايمكنهم القضاء على الأعداء بنفسهم إلا بمساعدة العصا التي يحملها V ويستعملها لإنهاء الأعداء.

لعبة Devil May Cry 5

وأخيرا وليس آخراً Dante ذو الطابع المغرور والساخر والأساسي في السلسلة والمعروف، فهو لم يختلف عن أسلوبه السابق فمازال محافظا على بريقه من أسلحة جديدة وأخرى قديمة وحرية الاختيار بينها على حسب مزاجك، واللعبة تكافئك بطريقة لعبك بتقييمات متصاعدة في كل مرة حسب إتقانك لها .

وإذا واجهت صعوبة كونك جديدا في اللعب فبإمكانك التدريب في مكان مخصص يسمى The Void يوجد فيه عدو لا يتحرك فهو نمط مفيد عند شراء قدرة وسلاح جديد وترغب في إتقان أسلوب لعب معين لدى شخصيتك وتطويرها عن طريق Orbs الحمراء ”العملة اللعبة“ التي تتحصل عليها داخل أو في نهاية كل مهمة واللعبة توفر خيار الـ Auto-Assist للمبتدئين والذي يسمح لكم بالقيام بالضربات المتتالية والحصول على تقييم عال من خلال الضغط على زر واحد مع بذل أقل جهد ممكن.

كما توجد أنواع أخرى من Orbs بمختلف الألوان ومنها ما يلعب دوراً في التأثير على شخصيتك وتطويرها، ومع وجود مهام سرية تعطي نوعاً من التحدي في البحث عنها وليس إنهاءها.

لعبة Devil May Cry 5

وبالحديث عن التوجه الفني ورسوميات اللعبة فإن محرك اللعبة RE Engine كما ذكرنا قدم مستوى مطلوبا من حيث الاهتمام بالتفاصيل وبالإضاءة والمؤثرات البصرية وعالج الألوان بشكل جيد كذلك تصاميم الشخصيات من ملامح الوجه والتعابير إلى البيئة المدمرة وتنوع أشكال الأعداء واختلاف مظاهر العوالم ومعارك الوحوش والزعماء  وثبات الأداء الممتاز والسلس على كل المنصات والحفاظ على معدل 60 إطارا أغلب الوقت وقد تنخفض الإطارات في بعض المناسبات النادرة بشكل لن يؤثر على تجربتكم، إلا أن ما يعيبها كثرة شاشات التحميل بين المشاهد السينمائية وعند بداية كل مهمة.

تم تطوير هذا الجزء من اللعبة من قبل الاستديوهات الداخلية لدى شركة Capcom بعد ما ظلت طريقها لفترة من الزمن وعودة الشخصيات بعض منها ظهرت بشكل سطحي والأخرى قدمت أداء جيدا من ناحية الأداء الصوتي وظهورها بشكل مجمل

الخلاصة : تميزت Devil May Cry 5 بتحقيق خطوة ناجحة في السلسلة مع طريقة اللعب التصاعدية والعودة الملحمية وتحقيق إضافات من حيث رفع سقف توقعات اللاعبين، وتمنح لاعبيها القدامى والجدد على حد سواء المزيد من المتعة.

التقييم النهائي : 9/10

[تم توفير هذه اللعبة من الناشر وقت صدورها في الأسواق]

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق