اهم الاخبارتكنولوجيا

مراجعة Call of Duty : Black Ops 4

خاص218 | آدم الكوافي

اعتدنا سنوياً على استقبال منتج جديد من شركة Activision وهي سلسلة Call of Duty ذات شعبية كبيرة بجزئها الجديد Black Ops 4 من سلاسل ألعاب التصويب والأكشن وتطوير أستوديو Treyarch العريق، وبالطبع توجد العديد من التطورات والإضافات التي كان من الضروري إضافتها في هذا الجزء في ظل تطور الألعاب المستمر الذي لم يتوقف منذ سنوات ولا يبدو أنه سيتوقف في وقت قريب.

تم كسر التقاليد

 لعبة Call of Duty : Black Ops 4
لعبة Call of Duty : Black Ops 4

لعبة Call of Duty : Black Ops 4 تتميز بالحركة السريعة وانسيابية رائعة، مبنية على المرونة ولكن تخلت عن شيء طالما كان من قبل محور أساسي في اللعبة، وهو طور القصة وركزت على الأطوار الأخرى، وكان التبرير أن القصة لا تجذب العديد من اللاعبين حيث يقضون الكثير من الوقت في Multiplayer و Zombie وهذه الأطوار أصبحت أعمدة هذه السلسلة مع إضافة نمط جديد هو Blackout الشبيهة بألعاب Battleroyal التي طغت على مجال الألعاب ولكن بنكهة السلسلة.

وقبل الخوض في الحديث عن الأطوار قد تخلت اللعبة كذلك عن أشياء تعوّد عليها اللاعبون من استعادة الصحة التي تتجدد مع مرور الوقت، وأصبح بشكل يدوي باستخدام أدوات العلاج التي تعطي توازنا بين اللاعبين، وJetback الذي يجعل من اللاعبين يطيرون ويجرون على الجدار الذي لم يلاقي صيتا موفقا من قبلهم، كما التزم المطورون بالتزحلق والقفز.

تم إضافة طور Specialist في اللعبة وهو سلسلة من المهام لشخصيات Multiplayer التي يبدو أنها تحل محل طور القصة لأنها تقدم مشاهد سينمائية ذات جودة عالية ولكن يعيبها قصرها، وكأن المشاهد تم إنشاؤها للقصة التي تمت إزالتها من اللعبة، يوجد شخصيات كل منهم يأتي بقدرات خاصة وأسلحة مميزة في مهام تدريبية مبرمجة تمكنك من أخذ فكرة مسبقة والتعود قبل الدخول في Multiplayer وخوض معارك لانهائية مع اللاعبين حول العالم.

الـ Zombies أصبح دموي وأفضل من قبل

طور Zombies في لعبة Call of Duty : Black Ops 4
طور Zombies في لعبة Call of Duty : Black Ops 4

هذا الطور الذي بدأ مع Call of Duty: World at War وكبر على مدار السنوات أصبح جزءاً لا يتجزأ من السلسلة، حيث يأتيك فوج من Zombies في كل جولة، والقضاء عليهم يتم بانتقال اللاعبين إلى جولة أكثر وحشية .. وهكذا، والمجهود الذي وضعه أستوديو لجعلها ممتعة وصعبة في نفس الوقت هو مجهود جبار.

إذا كانت لديك خلفية على Zombies فأنت على مايرام ولكن لمن لا يعرفها يوجد قسم للتدريبات يحتوي على نوعين من التدريب: عادي ومتقدم، وهي تدريبات تجعلك على دراية بكيفية المواجهة والنجاة وتغطية جميع أساسيات هذا الطور من اللعبة.

اللعبة تقدم قصتين متنوعتين ذات محتوى غني ويرضي عشاق هذه السلسلة وتقدم 4 خرائط واحدة منها تخص الذين يحملون Season Pass وبالطبع تحتوي كل خريطة على كمٍ هائل من الأبواب والممرات التي سيتم فتحها، وأسرار يجب استكشافها.

حيث تأخذك قصة Chaos لأربع شخصيات جديدة في مهمتين لكل مهمة قصة، هما: IX التي تأخذك إلى العصر الروماني ذات مساحات كبيرة و Voyage of Despair التي تحدث في سفينة تايتنك الغارقة ذات مساحات ضيقة وهناك Blood of the Dead ، إعادة تخيل أو ريماستر للخرائط والشخصيات الكلاسيكية.

الطور لا يزال يركز على أربعة لاعبين ضمن طور اللعب التعاوني (والأفضل أن يكونوا أصدقاءك حتى تستمتع أكثر)  ضد موجات كبيرة من Zombies ومع تغييرات في الأسلحة و Perks و Exiliar وكما أن اللعبة يوجد بها صناديق غامضة تظهر عشوائيا وتكافئك بسلاح ذو قوة عالية ولكن يأتي بتكلفة عالية عن المعتاد.

وضع المطورون نمطاً جديداً للعبة في طور Zombies يسمى RUSH حيث يتنافس اللاعبون من خلاله على أعلى النقاط بين المتنافسين من قتل Zombies فقط، حيث يتم إخبارهم عن أماكن موجة قدوم الزومبي بدلاً من التوافد من كل مكان، وأيضا يتم توجيههم من غرفة إلى أخرى أثناء التنقل، هنا سيتمكن المستخدمون بسهولة تجربة النمط دون الحاجة إلى التفكير أو حل اللغز الذي طغى على أجواء الكلاسيكية من فتح الأبواب أو استكشاف أماكن جديدة ، كذلك اختبار الأسلحة ومعرفة الخريطة.

الـ Multiplayer ممزوج بالسرعة والمتعة

طور Multiplayer في لعبة Call of Duty : Black Ops 4
طور Multiplayer في لعبة Call of Duty : Black Ops 4

المحرك الأساسي والشرايين التي تجعل اللعبة تنبض بالحياة هو اللعب الجماعي التقليدي وبالطريقة المعهودة التي تعوّدنا عليها في جميع الأجزاء السابقة، حيث حافط المطورون Treyarch على التوازن والسرعة والمتعة وجعلوا اللاعب يشعر بالادرناليين عند خوض هذه التجربة ويمكنك الاختيار من شخصيات Specialist التي تم ذكرها سابقا واستخدام قدراتهم الخاصة وأسلحتهم.

فمن المعروف عند تقدمك واللعب أكثر يرتفع مستواك، عندها يمكنك تخصيص الأسلحة الكثيرة واختيار النمط الذي يتناسب معك ومع أسلوب لعبك.

لم يقدم Multiplayer أي جديد سوى 14 خريطة من بينهما 4 خرائط تعود إلى الأجزاء الماضية و 8 أطوار مختلفة منها Team Deathmatch الغني عن التعريف وهو فوز الفريق الأكثر قتلا وDomination وهو الاستحواذ على منطقة معينة واكتساب النقاط منها و Hardcore عليك اللعب بدون خريطة مصغرة والتعامل مع لاعبين أكثر خبرة، ولكن يوجد طوران جديدان  وهما Control and Heist، في Control، الهجوم والدفاع سيتناوب الفريقان أي فريقك وفريق المنافس في منطقتين بـ 25 محاولة لكلا الفريقين وفي Heist، وهي عملية أشبه بالسرقة، حيث يقوم فريقك بجمع المال الذي تقوم بشراء أسلحة في كل جولة وأخذ حقيبة المال إلى منطقة معينة.

الـ Blackout الميزة البارزة لسلسلة

طور Blackout في لعبة Call of Duty : Black Ops 4
طور Blackout في لعبة Call of Duty : Black Ops 4

أول مغامرة لـ Call of Duty في عالم Battleroyal حيث يتنافس 100 لاعب يهبطون عن طريق هليكوبترات بدون أي أسلحة في جزيرة مجهولة ضخمة حيث تتقلص منطقة اللعب مع مرور الوقت للبقاء على قيد الحياة ويظل شخص واحد حي هو الفائز،  قد يظن البعض أن Blackout هو عبارة عن نسخ ولصق بالكامل لألعاب أخرى ولكن هذا الظن خاطئ حيث ينفرد بعالمه الخاص وابتكاره المميز فهو مزيج بين واقعية PUBG وسرعة Fortnite.

حسنا لنتحدث عن الخريطة وهي الأضخم في هذه السلسلة فإنها عبارة عن تجميع خرائط Multiplayer الشهيرة كخريطة Nuketown ومع أماكن جديدة تتناسب مع اللعب، حيث يمكنك اللعب وحدك والشعور بالعزلة والتمركز في المكان الذي تريده، أو اللعب الجماعي مع أربعة أصدقاء (هو الأمتع بالمناسبة) ومع هذا توفر اللعبة اللعب بهذا طور بشاشة منقسمة مع صديقك الذي بجانبك.

الأسلحة والمعدات لاتتوفر في البداية وعليك البحث عنها عند نزولك للجزيرة فهي متبعثرة في أنحاء الجزيرة لربما تعطي توازنا بين اللاعبين والبحث الذي يناسبهم عن أسلحة، يمكنك أخذ مركبات متنوعة من سيارات وهليكوبتر وشاحنات، ويمكنك قياداتها جميعا في المناطق الشاسعة بالجزيرة .. توجد بعض الأماكن في جزيرة تواجد فوج Zombies وتعتبر هذه لمسة مميزة لكسر النمط المعتاد.

ولكن أكثر ما يعيب Blackout هو طول الانتظار الذي يستغرق حوالي 3 إلى 5 دقائق حتى يجتمع اللاعبون وتبدأ اللعبة، يمكن أن تحل هذه المشكلة في الشهور القادمة.

الخلاصة : تقدم Call of Duty: Black Ops 4 محتوى ضخم ومتنوع ومميز ولكن في المقابل تخلت عن طور القصة لحساب أشياء أخرى مع أضافة Blackout هي أفضل تجربة في Battleroyal المتاحة اليوم، وأن Mutliplayer و Zombies يقدمان السرعة والتوازن وتعاوناً ممتعاً مع الأصدقاء

تقييم النهائي : 8.5/10

[تم توفير هذه اللعبة على جهاز PS4 من الناشر عند صدورها في الأسواق]

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة