أخبار ليبيااخترنا لك

“محاسبة البيضاء”: الرئاسي تلاعب بالخطوط الأفريقية

قال ديوان المحاسبة في البيضاء إنه كشف تلاعب المجلس الرئاسي بشركة الخطوط الجوية الإفريقية وترحيل 7 طائرات إلى تونس ترتب عنه حرمان المواطنين من السفر داخل وخارج ليبيا، بالإضافة إلى تكبد الشركة أموالا طائلة بالعملة الصعبة بدون وجه حق.

وأضاف الديوان في بيان أنه تناول متابعة ومراجعة حسابات شركة الخطوط الافريقية وثبت له أنها تعمل بقرارات معدومة وباطلة صادرة عن المجلس الرئاسي الذي أصدر القرار رقم (1058) لسنة 2017م بتشكيل جمعية عمومية للشركة وهو ما لا يجيزه له القانون.

وذكر الديوان أن هذا التصرف ترتب عنه خلق جسم إداري غير قانوني للجسم الإداري الحالي، حيث أنه سبق إنشاء فروع للشركة بالمناطق ومن بينها فرع المنطقة الشرقية الذي سبق إنشاؤه بالقرار رقم (22) لسنة 2017، غير أن قرار المجلس الرئاسي المشار إليه نص على تشكيل جمعية عمومية لا يختص قانونا بتشكيلها.

وتابع بيان ديوان المحاسبة أن هذه الجمعية قامت باتخاذ قرارات توصف قانونا بالمعدومة، فأصدرت الجمعية العمومية القرار رقم (15) لسنة 2019م بإلغاء نظام الفروع ومن بينها المنطقة الشرقية تلاه القرار رقم (22) لسنة 2019م.

وأكد الديوان أن قرار الرئاسي ترتيب عليه عمل الشركة حاليا بمجلس إدارة شكلتها الجمعية العمومية غير القانونية، وقد ثبت ذلك قضائيا بأحكام صادرة عن محكمة بنغازي ومحكمة طرابلس الابتدائيتين.

كما ترتب على القرار ترحيل 7 طائرات إلى مطار قرطاج الدولي بدولة تونس وهو ما كلف الشركة أموالا طائلة بالعملة الصعبة كان يتعين النأي عنها واللجوء للاحتفاظ بها بمطار بنينا أو الأبرق أو الكفرة وغيرها من المطارات الآمنة داخل الدولة الليبية وحرمان المواطنين من السفر داخل وخارج الدولة الليبية بهذه المناطق.

ولفت الديوان في بيانه إلى أن الإدارة الجديدة للشركة تقوم بتحويل إيراداتها وعوائدها للإدارة العامة للشركة وحرمان المنطقة الشرقية منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق